GS8A6632
GS8A6632
GS8A6635
GS8A6635
GS8A6644
GS8A6644
GS8A6652
GS8A6652
GS8A6673
GS8A6673




جولة رقابية على أحد مسالخ الأحساء.
جولة رقابية على أحد مسالخ الأحساء.
GS8A6732
GS8A6732
-A +A
وردة عبدالرزاق (الأحساء) rossuso@
أكد أمين منطقة الأحساء المهندس عادل الملحم، أن الطاقة الاستيعابية الكلية لإعداد الذبائح في المسالخ خلال أيام عيد الأضحى المبارك، تقدر بنحو 23 ألف رأس من المواشي يوميا (18 ألف رأس تذبح في مسالخ الأمانة الثلاثة، و5 آلاف رأس في المسالخ المصرح لها بالذبح في هذه الفترة تحت إشراف ومراقبة الأمانة).

وأوضح أن الأمانة عززت استعداداتها لاستقبال الموسم من ناحية تكثيف الرقابة على مشغلي المسالخ من قبل لجان الإشراف التابعة للأمانة، إضافة إلى تخصيص صالات خاصة للجمعيات والمتعهدين والتأكيد على عمليات الفحص السليم للذبائح قبل وبعد الذبح. وأشار خلال زيارته التفقدية للمسالخ أمس (السبت)، إلى أن الأمانة خصصت لجنة للذبح العشوائي، التي تعنى بمتابعة ورصد مخالفات الذبح العشوائي خارج المسالخ واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين.


ولفت إلى أنه سيتم البدء في استقبال المواشي صبيحة يوم العيد وترقيمها، بينما ستستقبل المسالخ قاصديها بعد صلاة العيد مباشرة حسب التسلسل الرقمي.

من جهته، حذر وكيل الأمين للخدمات المهندس ناجي المري من خطورة الذبح العشوائي خارج المسالخ المتخصصة، التي تجرى وسط ظروف تغيب عنها آليات الفحص البيطري للأنعام قبل وبعد الذبح؛ ما يعرض المستهلك لخطر الإصابة بالأمراض، ويعرض الذبائح للفساد السريع بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتعرض للملوثات الخارجية؛ ويتسبب في تكاثر البكتيريا والجراثيم المسببة للأمراض المختلفة في اللحوم.

من ناحيته، ذكر مدير الإدارة العامة لصحة البيئة الدكتور إبراهيم الشبيث أن الأمانة حددت البرامج والآليات المستمرة للتأكيد على عمليات الفحص السليم للمذبوحات قبل وأثناء وبعد الذبح.

وأضاف مدير إدارة المسالخ ومراقبة الماشية الدكتور علي العطية: «مسار مراحل الاستلام والتسليم للذبائح يتضمن محددات عدة، تشمل تخصيص مجموعة من العاملين لاستلام الذبائح وتوصيلها إلى مدخل الحظائر وبعدها يعطى «المواطن، المقيم» الرقم الخاص بها، يراعى في ذلك وقت الدخول والاستلام، ليتم تسليم الذبائح في فترة محددة منعا للانتظار الطويل والازدحامات، وزيادة أعداد الأطباء البيطريين للكشف على المواشي أثناء دخولها الحظائر للتأكد من سلامتها وصلاحيتها قبل الذبح، واستبعاد ما لايذبح حسب اللائحة التنفيذية لتنظيم المسالخ، وفحص اللحوم الصادرة من الوزارة، ومضاعفة عدد الجزارين».

يذكر أن إحصاء صادرا عن وكالة الخدمات بمنطقة الأحساء أظهر أن عدد ذبائح المواشي في المسالخ الـ 3 التابعة لأمانة المنطقة «المسلخ المركزي، مسلخ العمران، مسلخ العيون» بلغ حتى نهاية شهر ذي القعدة الماضي 460.544 ذبيحة من الضأن، والأبقار، والجمال، بينما أعدمت 1.661 رأسا أثبتت الفحوص البيطرية عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.