المهندس مدني
المهندس مدني
جانب من الندوة. (تصوير: عبدالغني بشير)
جانب من الندوة. (تصوير: عبدالغني بشير)
المهندس جلال كعكي
المهندس جلال كعكي
جانب من الندوة. (تصوير: عبدالغني بشير)
جانب من الندوة. (تصوير: عبدالغني بشير)
جانب من الندوة. (تصوير: عبدالغني بشير)
جانب من الندوة. (تصوير: عبدالغني بشير)
جانب من ضيوف الندوة. (تصوير: عبدالغني بشير)
جانب من ضيوف الندوة. (تصوير: عبدالغني بشير)
المهندس خالد فدا
المهندس خالد فدا
صورة جماعية للمشاركين في الندوة.
صورة جماعية للمشاركين في الندوة.
جانب من ضيوف الندوة. (تصوير: عبدالغني بشير)
جانب من ضيوف الندوة. (تصوير: عبدالغني بشير)
وجدي القرشي
وجدي القرشي
المهندس وجدي طولة
المهندس وجدي طولة




 الزملاء المشاركون من «عكاظ».
الزملاء المشاركون من «عكاظ».




تظليل ممرات القطار.
تظليل ممرات القطار.
تضليل ممرات القطار.
تضليل ممرات القطار.
تضليل ممرات القطار.
تضليل ممرات القطار.
تضليل ممرات القطار.
تضليل ممرات القطار.
-A +A
أدار الندوة: عبدالعزيز الربيعي، سلمان السلمي، عبدالله الدهاس، أحمد اللحياني (مكة المكرمة)
كشفت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة موافقة الجهات المعنية على مخطط شامل لتطوير مشعر منى بخيام متعددة الأدوار في وسط الوادي، فيما سيتم عمل مجمعات في سفوح الجبال بمنى بشكل تدريجي، وفصل حركة المشاة عن حركة الحافلات بشكل كامل، وإنشاء نفق في وادي منى مخصص للمركبات وسيارات الطوارئ والإسعاف. وأكد مسؤولو الهيئة في ندوة «عكاظ» أن الخطة بدأت بتوجيهات من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بالاستعداد المبكر لأعمال موسم الحج. وأكدوا حرص نائبه الأمير عبدالله بن بندر نائب رئيس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، على تذليل كافة الصعاب والعقبات أمام ضيوف بيت الله الحرام، والمتابعة المستمرة من أمين عام الهيئة المشرف على خطة الهيئة الدكتور هشام الفالح.

30 ألف دورة


• ما أبرز المشاريع التي تشرف عليها الهيئة واستعداداتها للحج؟

- المهندس وجدي حسن طولة:

•• أبرزها مشاريع الصيانة والتشغيل لقطار المشاعر مع الشركة الصينية، وتشغيل منشأة الجمرات والمشاريع المساندة لها، مثل أنفاق الشعبين وأنفاق العزيزية والطرق المؤدية للجمرات، كما سيتم هذا العام ولأول مرة تشغيل وصيانة دورات المياه من قبل مقاول رئيسي واحد لضمان تقديم خدمة أفضل، إذ يوجد 484 مجمعا لدورات المياه تضم 30 ألف دورة مياه، علاوة على الإشراف على مشروع اللوحات الإرشادية والتوعوية، ومشروع مساعدة التائهين، ويتم تجديد مخططات المشاعر سنويا حسب ما ينفذ من مشاريع جديدة، وتقوم الهيئة بتوزيعها على الجهات المشاركة في أعمال الحج.

حماية من الشمس

• حدثونا عن الإجراءات الاحترازية التي قامت بها الهيئة لمواجهة حرارة الطقس؟

- المهندس وجدي طولة:

•• نفذنا عددا من الأعمال الاحترازية، منها تظليل المنحدرات الشاقة والطويلة في محطات القطار كمنحدر (3) الذي يصل طوله إلى 950 مترا وعرض 18 مترا، و10 منحدرات في منى(1)، و13 منحدرا في منى(2)، وتظليل الطريق الرابط ما بين حي العزيزية والدور الثاني لمنشأة الجمرات بطول 1800 متر صعودا ونزولا، ودعم الطريق بـ35 حافلة للنقل الترددي للتخفيف على الحجاج، وتظليل سلالم شارع صدقي من جهة شارع الملك عبدالعزيز العلوي المؤدي لمنشأة الجمرات، مع التركيز على المناطق التي تكثر فيها كثافة الحجاج من خلال تركيب مراوح للتهوية وكاميرات مراقبة لمتابعة الحشود والمشاركة مع لجنة السقاية والرفادة بـ40 سيارة لتوزيع المياه المبردة والتعاون مع جمعية هدية الحاج والمعتمر لتوفير مياه الشرب داخل منشأة الجمرات.

مشروع إعمار مكة

• متى ينتهي العمل بالطريق الدائري الرابع، وما الطرق الجديدة التي شهدتها المشاعر المقدسة هذا العام، وكم تبلغ تكلفتها المالية؟

- المهندس خالد فدا:

•• هيئة التطوير اعتمدت لها مشروعا لإعمار مكة المكرمة، والمشروع يتضمن استكمال الطرق الدائرية الـ4 وإنشاء 4 طرق إشعاعية، وكذا المراكز الحضرية، وتشرف على تنفيذ الطريق الثاني والثالث، وبما أن الطريق الدائري الرابع أوقف تنفيذه لظروف خاصة بمقاول المشروع يجري حاليا استئناف العمل وسيكتمل بشكله النهائي نهاية 1441هـ، والطرق الدائرية جميعها تخدم «رؤية 2030» من حيث زيادة أعداد الحجاج والمعتمرين، والطريق الدائري الرابع يعتبر ناقل الحركة الرئيسي لمداخل العاصمة المقدسة. أما فيما يخص المحاور الإشعاعية في المخطط الشامل فيعتبر طريق الملك عبدالعزيز من ضمن المحاور الرئيسية في مكة المكرمة، وتتولى شركة تنفيذه حاليا. أما المحور الشمالي لطريق مكة المكرمة ــ المدينة المنورة والمحور الشرقي لطريق مكة ــ القصيم انتهت الدراسات للمشروع بنسبة 30%، وكذلك المراكز الحضارية انتهت دراستها بنسبة 20%، ويظل موضوع التنفيذ هو كيفية طرح هذه المشاريع بالشراكة مع القطاع الخاص، وأعتقد أنها رؤية جيدة لخدمة أهالي مكة المكرمة وزوّارها وتساهم في عملية تخفيف الزحام وتفكيك التكتل المروري. أما فيما يخص الطرق الجديدة التي شهدتها المشاعر، هناك ورش عمل عُقدت خلال السنتين الماضيتين أظهرت لنا أفكارا وتصاميم جيدة فيما يتعلق بزيادة الطاقة الاستيعابية وعرضت الدراسات على جميع الجهات الرسمية ورفعت إلى الجهات المختصة وتم اعتمادها مبدئيا، ونحن نتمنى ألا أن تكون هناك مبانٍ طاغية وعالية لا تتلاءم مع قدسيّة وروحانية المشعر، ومشروع إعمار مكة تبلغ تكلفته الإجمالية 23 مليار ريال منها 16 مليار ريال لصالح نزع الملكيات للطريق الدائري الثاني والثالث والرابع، و6 مليارات ريال لتنفيذ الطرق الـ3، إذ إن الظروف الاقتصادية لنزع الملكية كانت مصاحبة للسوق العقارية، ما أدى إلى تضخم قيمة العقارات المنزوعة وزاد من قيمة المشروع وبدت قيمة نزع العقارات أكثر بكثير من قيمة التنفيذ للمشاريع كافة. وبالنسبة للطريق الدائري الرابع أعيد النظر في تصميم التقاطعات مع الطرق المحورية الأخرى لتخفيف العبء في نزع الملكيات، ونحتاج إلى دعم في استكمال الطرق الدائرية الأخرى، وتشمل عملية التخفيف في التعامل مع الجبال بتغيير المسار بدلا من شق الأنفاق وتكسير الكتل الصخرية فأعيد التصميم مرة أخرى لتلافي التكاليف المالية في التنفيذ.

زيادة المساحات

• هل هناك نية لزيادة مساحة مشعر منى من خلال الاستفادة من سفوح الجبال؟

- المهندس خالد فدا:

•• هناك مخطط شامل لتطوير المشاعر المقدسة موافق عليه وتم عمل تطوير لمشعر منى وهو جاهز، بحيث يتم عمل خيام متعددة الأدوار في وسط وادي منى، فيما سيتم عمل مجمعات في سفوح جبال منى بشكل تدريجي، وسيتم فصل حركة المشاة عن حركة الحافلات بشكل كامل، فيما سيتم عمل نفق في وادي منى سيخصص للمركبات وسيارات الطوارئ والإسعاف.

• ما أبرز المشاريع التي سيتم الاستفادة منها هذا العام؟

- المهندس وجدي طولة:

•• هناك مشاريع تطويرية وهي طويلة المدى، فيما هناك مشاريع مستعجلة تنتج من خلال ورش العمل التي تقام بشكل دائم مع الجهات الحكومية الأخرى، وفي هذا العام تم تنفيذ مشاريع نتيجة ورش عمل مع جهات حكومية مختلفة، ومنها: عمل تطوير في جبل الرحمة، تعديل بعض طرق المشاة.

• كيف يتم ضبط مخالفي البيع لتذاكر القطار؟

- المهندس هشام مدني:

•• هناك نظام يمنع إعادة البيع، يتم التواصل بالجهات ذات العلاقة ونزودهم بأرقام التذاكر ويتم تحديد أصحابها واتخاذ الإجراءات اللازمة.

484 مجمع دورة مياه يتم تشغيلها هذا العام

وعن الآلية التي سيتم بها توزيع تذاكر القطار لمنع تسويقها بعد البيع يشرح المهندس هشام مدني، ويقول: إن التسجيل سيتم عن طريق الموقع للشركات والمؤسسات للكميات التي تريدها وبعد وصولها عن طريق وزارة الحج يتم إدخالها في النظام طبقا لأعداد الحجاج لكل مؤسسة أو شركة حج، بعد اكتمال المعلومات وإدخالها من قبل فرق الخدمات الميدانية بطلب الشراء تصلهم الموافقة على الشراء يتم الحضور للهيئة قسم التذاكر وتسليم أصل «الشيك» واستلام البطاقات أو التذاكر، وتم تطبيق التجربة العام الماضي وهذا العام تم تسهيل الإجراءات والمستهدف نقل أكثر من 300 ألف حاج موزعين بين حجاج آسيا 185 ألف حاج، الدول العربية 8 آلاف، مسلمي أوروبا وتركيا 10 آلاف، و153 ألف حاج من الداخل، وهناك تنظيم للمحطات الثلاث في المشاعر، وهناك إجراء لتشغيل المحطات في عرفات أيام التشريق للتسهيل على حجاج العزيزية وشارع الأمير ماجد.

وعن مشاركة الهيئة توعويا وإعلاميا في موسم الحج، أوضح المهندس جلال كعكي أن الهيئة أعدت مليوني مطوية إرشادية بثلاث لغات، العربية، والإنجليزية، والأوردية، وإعداد مطويات توعوية للحجاج عن قطار المشاعر بـ9 لغات حية تم توزيعها بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة، كما نفذت الهيئة هذا العام فكرة جديدة تمثلت في تخصيص مواقع لتوزيع البرامج التوعوية في مطار جدة وساحات المسجد الحرام، كما قامت الهيئة بإنتاج أفلام عن طريق لغة الإشارة للمكفوفين والصم والبكم وتجنيد أكثر من 50 شخصا في المركز الإعلامي، إضافة إلى عقد شراكات إعلامية مع حساب التواصل الحكومي في وزارة الإعلام ووزارة الحج والعمر وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وجمعية مسك الخيرية.

منع تسويق تذاكر القطار بعد البيع

توعية وإرشاد بكل لغات العالم

تظليل منحدرات القطار لحماية الحجاج من الشمس