958196
958196
-A +A
عبدالعزيز الربيعي (مكة المكرمة) okaz_online@
وجه النائب العام الشيخ سعود المعجب، بتحريك الدعوى الجزائية وفق المادة 17 من نظام الإجراءات الجزائية ومباشرة إجراءات التحقيق مع المعتدين والمسيئين لرجال الأمن في مكة المكرمة بعد التأكد من صحة المقطع المذكور ونسبته لمن ظهر فيه، واستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

جاء ذلك بعد ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي من خلال مقطع فيديو تظهر فيه الإساءة القولية لرجال الأمن وإعاقتهم عن تأدية أعمالهم المنوطة بهم نظاما عن طريق التهديد والوعيد وتصوير ذلك عبر الأجهزة الذكية ونشره المجرّم وفق المادتين السابعة من نظام مكافحة الرشوة والسادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.


وكانت الجهات الأمنية بشرطة منطقة مكة المكرمة، أوقفت قائد مركبة مخالفة، بعدما رفض التجاوب مع رجل مرور وامتنع عن إبراز هويته لتسجيل مخالفة مرورية ضده، كما تم إيقاف مرافقتيه (زوجته وابنته)، بعدما عمدتا على تسجيل الواقعة بغرض قلب الحقائق وثني رجل الأمن عن تحرير المخالفة. وأوضح المتحدث باسم شرطة منطقة مكة المكرمة أنه في يوم الثلاثاء 3/‏‏‏‏‏‏‏‏‏12/‏‏‏‏‏‏‏‏‏1439، وأثناء قيام أحد رجال المرور بمهماته، عند تقاطع جسر المنصور بالعاصمة المقدسة، رصد سيارة مخالفة على ممر المشاة، وعند قيام رجل المرور بالطلب من سائقها إبراز هويته لتسجيل المخالفة المرورية، رفض وبادر برفع صوته عالياً فيما قامت مرافقتاه بتسجيل كلامه واتهاماته الباطلة ضد رجل الأمن في محاولة منهما لقلب حقيقة الموقف والتهديد باستخدام المقطع في ابتزاز رجل الأمن لثنيه عن تحرير المخالفة. وأضاف المتحدث أنه تم إيقاف الـ3 لاستكمال الإجراءات وإحالة الملف إلى النيابة العامة.

من جهته، أكد الرقيب مشعل خلف الذي تعرض للإساءة من قائد المركبة ومرافقتيه أثناء أداء عمله، أن القيادة علمتنا التحمل والصبر والحكمة في المواقف، وهذا ما جعلني متماسكا محترما للسائق الذي تطاول علي كرجل مرور أثناء طلب إثباته الشخصي، واعتدى علي لفظيا، وتصويري وزميلي وعدم احترام المكان والزمان.

وقال خلف لـ«عكاظ»، إن السائق توقف في مكان مخالف يعطل السير ويؤخر الحركة وعند طلب التحرك رفض، ما اضطرنا لطلب هويته فرفض إبرازها ولم يحترم رجال المرور رغم مطالبتي له بكل احترام، نافيا أن يكون بينه وبين السائق أي معرفة سابقة.

ولفت إلى أن الحق العام سيؤخذ، كما أن المطالبة بالحق الخاص قائمة، بعد نعتي بحديث غير لائق والتشهير بي من خلال توزيع المقطع وتصويري دون موافقتي. وأضاف «نتعامل مع آلاف السائقين والأشخاص من مختلف الجنسيات والمستوى العلمي والتفكير، بكل صبر وحكمة دون الخروج عن حدود التعليمات التي نستقيها من مسؤولي المرور». واعتبر خلف أن ما حدث لن يؤثر عليه نفسيا أو على أدائه في العمل.