-A +A
حاتم المسعودي (مكة المكرمة)

نجح فريق طبي متكامل بمركز القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة في إنقاذ حياة حاج يمني ستيني، بعد فشل شديد في عضلة القلب وانخفاض حاد بضغط الدم أدى إلى فشل باقي أعضاء الجسم.

وبيّن استشاري أمراض القلب والقسطرة القلبية التداخلية الدكتور ممدوح إسماعيل مرشد أن المريض عانى من فشل شديد بعضلة القلب حيث كانت وظيفتها تعمل بأقل من 20%، وبسبب عدم قدرة القلب على ضخ الدم إلى باقي أعضاء الجسم أخذت باقي أعضاء الجسم في الفشل فتدهورت وظائف الكبد والكلى والرئة والمخ ما أدى إلى وضعه على تنفس صناعي.

وأضاف: قرر الفريق الطبي على الفور أخذ المريض على وجه السرعة لإجراء قسطرة عالية الخطورة له حيث تبين خلال عملية القسطرة وجود انسداد كلي في شرايين القلب الثلاثة كلها، ماعدا فرع صغير ساعد على بقاء قلبه ينبض بضعف فتم وضع مضخة مساعدة لعضلة القلب ثم فتح شرايين قلبه المسدودة بنجاح.

وأوضح أنه في أقل من عدة ساعات بفضل من الله بدأت عضلة القلب في التحسن وضغط دمه المنخفض أخذ في العودة لمعدلة الطبيعي مع استجابة باقي الأعضاء، وتقرر نزع جهاز التنفس الصناعي عنه حيث لم يعد يحتاجه في أقل من نصف يوم.

يأتي ذلك ضمن ما توليه حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الصحة من اهتمام بتقديم الرعاية الصحية الكاملة في مختلف التخصصات لجميع الحجاج منذ قدومهم حتى مغادرتهم.