-A +A
رويترز (غزة)
سمحت إسرائيل باستئناف دخول البضائع التجارية إلى قطاع غزة اليوم (الأربعاء) في إشارة على تخفيف التوتر تزامنا مع سعي مصر للتوصل إلى هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال طاقم تصوير من رويترز عند معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وغزة إن شحنات من الفواكه والخضروات والوقود ومواد البناء دخلت القطاع الذي يقطنه مليونا شخص صباح اليوم الأربعاء.


وأعلنت دولة الاحتلال أمس الثلاثاء أنها سترفع الحظر على البضائع التجارية الذي كانت فرضته في التاسع من يوليو ردا على إطلاق ناشطين فلسطينيين لبالونات حارقة عبر الحدود.

وقال رئيس اتحاد صيادي غزة إن إسرائيل مددت المنطقة المسموح فيها بصيد الأسماك من ثلاثة إلى تسعة أميال من الشاطئ قبالة الساحل الجنوبي وإلى ستة أميال في الشمال وهي منطقة أقرب من الحدود الإسرائيلية.

وتحاول مصر والأمم المتحدة التوسط للتوصل إلى هدنة شاملة لمنع تصعيد آخر في القتال ولتخفيف المعاناة الاقتصادية الشديدة في غزة.

وقال مسؤولون في حماس إن فصائل فلسطينية توجهت إلى القاهرة لمناقشة شروط وقف إطلاق النار مع إسرائيل التي سيجتمع مجلس وزرائها الأمني المصغر اليوم لبحث هذا الأمر.

ويخضع قطاع غزة لحصار إسرائيلي تسبب في تدمير اقتصاده فيما وصفه البنك الدولي بأنه أزمة إنسانية بسبب نقص المياه والكهرباء والدواء.