الإسكان تعتزم تفعيل منتج البناء الذاتي اليوم.
الإسكان تعتزم تفعيل منتج البناء الذاتي اليوم.




«الإسكان» تعتزم تفعيل منتج البناء الذاتي اليوم.
«الإسكان» تعتزم تفعيل منتج البناء الذاتي اليوم.
-A +A
محمد سعود (الرياض) mohamdsaud@
كشفت مصادر مطلعة لـ«عكاظ»، أن وزارة الإسكان ستفعّل خيار منتج «البناء الذاتي» المقدم من الوزارة لمستفيديها اعتبارا من اليوم (الأربعاء)، عبر الدفعة الثامنة من برنامج «سكني 2018، التي ستشمل 28 ألف مستفيد في الشهر الجاري.

وأوضحت المصادر، أن الوزارة ستعلن آلية الحصول على المنتج خلال الدفعة الثامنة اليوم (الأربعاء)، إلا أن الوزارة ستشترط وجود إثبات ملكية للأرض.


وبينت أن الوزارة ستبدأ في استقبال طلبات الراغبين في خيار البناء الذاتي، بعد إعلانها للمستفيدين الذين يمتلكون أراضي، من خلال تحويلهم إلى المؤسسات التمويلية.

وكانت وزارة الإسكان قد أطلقت في الشهر الماضي خيارها السكني الجديد، المتمثل في القرض لشراء وحدة سكنية جاهزة من السوق، لمن هم على قوائم الانتظار ولم يخصص لهم من الخيارات السكنية مسبقا.

وأشارت الوزارة إلى أن البرنامج مشابه لبرنامج «التمويل المدعوم» المقدم من صندوق التنمية العقارية، وتتحمل الوزارة الفوائد والأرباح المترتبة على التمويل بنسبة 100 % لمن يقل دخلهم الشهري عن 14 ألف ريال.

وتشمل المرحلة الثانية من برنامج «سكني 2018» التي انطلقت مطلع العام الحالي تخصيص 300 ألف منتج سكني وتمويلي، منها 125 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص، و75 ألف أرض سكنية مطورة تقدم من دون مقابل، إضافة إلى 100 ألف تمويل مدعوم الأرباح بالشراكة بين صندوق التنمية العقارية والبنوك والمؤسسات التمويلية، وخصصت منها حتى الآن نحو 150 ألف خيار سكني للمستفيدين من برامج وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية.

وتحركت وزارة الإسكان منذ قرابة العامين عبر شراكاتها مع القطاع الخاص لتوفير خيارات سكنية، منها وحدات سكنية جاهزة وأخرى قيد الإنشاء، وأراض مجانية، وقروض مدعومة بنسبة 100%.

وخصصت في عام 2017 أكثر من 280 ألف منتج سكني، كما عقدت اتفاقات مع عدد من البنوك والمؤسسات التمويلية بهدف دعم المستفيدين وتقليص مدد الانتظار لمستفيدي الوزارة والصندوق.