سعد الحريري
سعد الحريري
-A +A
راوية حشمي (بيروت) hechmirawia@
رفض رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري عودة العلاقات مع سورية، مؤكداً أن هذا الأمر لا نقاش فيه.

وحذّر الحريري، من أنه إذا كان الآخرون يصرون على عودة العلاقات اللبنانية السورية من باب فتح «معبر نصيب» فلن تتشكل الحكومة. وقال في تصريح اليوم «إنه لا تقدم في عملية تشكيل الحكومة ولكن هناك إيجابية في التواصل مع كل الأحزاب»، مضيفا إن التوتر الحاصل قد زال وما زلنا نحتاج بعض الوقت لنصل إلى صيغة نهائية للحكومة.


ورفض الحريري تحميل أي من الأطراف مسؤولية التأخير قائلا: لا أحب وضع الملامة على طرف فكلنا نعرف ما هي العقبات وسأزور رئيس الجمهورية عندما يصبح بين يديّ جديد أقدمه خصوصا أنني أويد تشكيل حكومة ترضي الجميع. وجدد التأكيد على أنه لا دخل للوضع الإقليمي بتعثر ولادة الحكومة وهذا في الواقع «فشل لبناني» بحت. وأكد الحريري أن العلاقة مع ⁧السعودية⁩ «مميزة وممتازة» وهم حريصون على تسريع تشكيل الحكومة.

‏وحول تمسك حزب القوات اللبنانية بمطلب حقيبة سيادية قال الحريري: التيار «الوطني الحر» وافق على 10 مقاعد مع رئيس الجمهورية و«القوات» رفضت طرح 4 وزارات أساسية من دون وزير دولة تعويضًا عن الحقيبة السيادية، معتبراً أن حزب «القوات» صريح بمطلبه بالنسبة للحقيبة السيادية ولا شيء يمنع ذلك. ولفت إلى أن النائب وليد جنبلاط مكوّن أساسي في لبنان، وقد ربح انتخاباته في مناطقه، داعيا الجميع إلى التهدئة الإعلامية.