-A +A
نعيم تميم الحكيم ( جدة) @NAEEMTAMIMALHAC

تشارك خمس جهات في ورشة عمل عن خطورة ضربات الشمس وطرق الوقاية منها في موسم الحج، وذلك مساء اليوم الاثنين بمقر مؤسسة مطوفي تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا.

ويشارك في الورشة التي تنظمها إدارة العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسة الشؤون الصحية والدفاع المدني والهلال الأحمر بجانب إدارة العلاقات العامة في وزارة الحج والعمرة بالتعاون مع قطاع الشؤون العامة في المؤسسة.

وتستهدف الورشة رؤساء مكاتب شؤون الحجاج ومنظمي حملات الحج وروساء الشركات السياحية بجانب رؤساء وأعضاء مكاتب الخدمة الميدانية بالمؤسسة.

وتهدف الورشة وفق عضو مجلس الإدارة المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام المطوف الدكتور سمير بن عبدالرحمن توكل إلى توعية القائمين على خدمة الحجاج بالطرق الأمثل لتجنيب حجاجهم التعرض لضربات الشمس في ظل ماهو متوقع من ارتفاع درجات الحرارة خلال موسم الحج.

وتستند الورشة وفق حديثه توكل لـ«عكاظ» للدراسة التي أجراها معهد خادم الحرمين الشريفين قبل 3 أعوام ورصدت زيادة عالية جدا في عدد الإصابات الحرارية لموسم حج 1436 هـ، بنحو 1737 إصابة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة خلال مواسم الحج الأخيرة بمكة المكرمة وما حولها، وبالتالي فإن الإصابات الحرارية وأمراض الجفاف، تعد من أكثر المشاكل التي تواجه الحاج والمعتمر أثناء تأدية المناسك.

وتوقعت الدراسة ارتفاع الإصابة بضربات الشمس خلال العشر السنوات القادمة، والتي ستأتي في فصول الصيف، يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر لمواسم الحج، لكون السنة الهجرية تتقدم كل عام عن السنة الميلادية.

وستتطرق الورشة للتعريف بأعراض ضربة الشمس، وكيفية التعامل مع المصاب، والوقاية خلال الحج من ضربة الشمس.

ولفت توكل إلى قيمة الورشة، إذ تعتبر ضربات الشمس من أهم المشاكل الصحية التي قد تصيب الحاج أثناء تأدية شعيرة الحج، خصوصاً عندما يوافق موسم الحج فصل الصيف وأشهره الحارة.

ويشمل اللقاء معرض تعريفي بمجهود الإدارات المشاركة وماتوفره من إمكانيات وأدوات وطرق التعامل معها للحفاظ على صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام.