socialmediaimage
socialmediaimage
-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@
يجيء التراجع الأخير لـ3 شركات تقنية، مالكة لمنصات التواصل الاجتماعي، مثيراً للتساؤل حول مستقبل «السوشال ميديا»، وهل بلغ حد التشبع فعلاً، فبحسب تقارير أرباح الربع الثاني من العام المالي 2018 لعدة منصات بدا أن هبوطاً من القمة قد أخذ شكله التدريجي، وأفادت جميع الشركات الـ3 «سناب شات، تويتر، فيسبوك» أنها تعاني تراجع عدد المستخدمين على منصاتها الخاصة، فقد سجل التطبيق الأصفر سناب شات انخفاضاً في عدد المستخدمين النشطين يومياً على أساس ربع سنوي للربع الثاني، وأعلنت «فيسبوك» عن انخفاض في عدد المستخدمين شهرياً على أساس ربع سنوي للمستخدمين الأوروبيين، في حين كان مستخدمو أمريكا الشمالية مستقرين، وسجل «تويتر» انخفاضاً طفيفاً في عدد المستخدمين شهرياً على أساس ربع سنوي.

قد يشير هذا التحول المفاجئ في سلوك المستخدم إلى أن منصات التواصل الاجتماعي وصلت إلى قمة الذروة الاجتماعية، التي تفيد بأننا وصلنا إلى أقصى نمو في منصات التواصل الاجتماعي، وليس هناك مجال لإضافة مستخدمين جدد.