-A +A
خالد آل مريّح (أبها) Abowajan@
أشاد مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة ببادرة الشاب عبدالله بن صالح آل عبيّد، في إعادة ترميم وتأهيل قصر آل عبيّد التراثي بقرية الخارجة ببني مالك عسير شمال مدينة أبها (20 كيلو متراً)، مشددا على أنها تصنف كبادرة وطنية تقدر له.

وأضاف أن هيئة السياحة والتراث الوطني بتوجيهات رئيسها الأمير سلطان بن سلمان تدعم كافة المبادرات الوطنية، وتكرم أصحابها، وتقدم كافة ما تستطيع لهم من دراسات واستشارات وقروض مالية وتسهيل احتياجاتهم لدى شركاء الهيئة من الجهات الحكومية والخاصة، مؤكداً أنه يتم التنسيق حاليا ليكون القصر مزارا سياحيا بالتعاون مع قسم العناية بالتراث الوطني.


يذكر أن القصر شيده نائب قبيلة بني شيدان وآل حبيشي عبدالله بن عبيّد قبل ما يقارب 150 عاما؛ وأعاده الحفيد الثالث عبدالله بن صالح آل عبيّد على هيئته السابقة في مدة استمرت نحو العامين.

ويتكون القصر من 4 طوابق بنيت على الطراز المعماري لسراة عسير، بالحجر والطين (الدمك و الرقف)، ويحتوي على مقتنيات الأسرة من البنادق التي تجاوز عمرها الـ100 عام، إلى جانب أدوات الحرث والزراعة والأواني المنزلية التراثية، وفِي سطح المنزل مضارب للسلاح نافذة داخل جدرانه باتجاهات مختلفة لحماية القصر والقرية.