مركز الملك خالد
مركز الملك خالد
 ضوئية لما نشرته «عكاظ» (11/11/1439)
ضوئية لما نشرته «عكاظ» (11/11/1439)
-A +A
«عكاظ» (عنيزة)okaz_online@
أقرت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة القصيم بافتقاد 3 مراكز للرعاية الصحية الأولية في عنيزة، أطباء الأسنان، مشيرة إلى أنه يجري تغطية العمل فيها عبر الأطباء في المراكز الصحية القريبة منها.

وذكرت صحة القصيم تعقيبا على ما نشرته «عكاظ» بعنوان «صحة عنيزة.. مواعيد متباعدة وكوادر غائبة» في (11/‏11/‏1439)، أنه يوجد في مراكز الرعاية الأولية التابعة لقطاع الصحة العامة في عنيزة 14 عيادة أسنان، تقدم الخدمات العلاجية المرتبطة بطب الأسنان، مبينة أنه يجري استقبال المراجعين يوميا وإمكان الحجز عن طريق برنامج موعد الإلكتروني الذي اعتمدته وزارة الصحة أخيرا، لحجز المواعيد بمراكز الرعاية الأولية عبر خطوات ميسرة، فيما تستقبل الحالات الطارئة مباشرة دون موعد مسبق، والحجز عن طريق نظام «موعد» لا يتجاوز أسبوعا كحد أقصى.


وأشارت صحة القصيم إلى أن هناك آلية معتمدة من الوزارة في الإحالة من مراكز الرعاية الأولية إلى المستشفيات المرجعية للحالات التي تستدعي العلاج المتقدم، لتخفيف العبء على المستشفيات وضمان عدم تباعد المواعيد البينية للمرضى.

وأوضحت أن الإحصاءات تشير إلى أن عدد المرضى الذين استفادوا من خدمات عيادات طب الأسنان في مراكز الرعاية الصحية الأولية في محافظة عنيزة خلال الربع الثاني من العام 1439هـ، بلغ 5354 مراجعا.

وكانت «عكاظ» نقلت شكوى عدد من المرضى والمراجعين لمستشفى الملك سعود في عنيزة من تباعد المواعيد في العيادات الخارجية، خصوصاً قسم الأسنان، الذي تأتي المواعيد فيه بعد 6 أشهر، وربما تصل إلى العام، في ظل الإقبال الكثيف عليه.

وأرجع عدد من المراجعين المشكلة إلى عدم وجود أطباء أسنان في مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في الأحياء، ما دفع المرضى إلى التوجه لمستشفى الملك سعود بكثافة، مطالبين بإنهاء معاناتهم برفد المستوصفات بكوادر طبية، مشيرين إلى أن غالبيتهم باتوا يترددون على العيادات الخاصة التي استنزفتهم مادياً.