الكاتبة كاملة شامسي
الكاتبة كاملة شامسي




كاملة شامسي
كاملة شامسي
-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_Culture@
أعلنت دار التنوير للنشر أنها تستعد لنشر رواية «نار الدار» للكاتبة البريطانية من أصل باكستاني كاملة شامسي، ونقلها إلى اللغة العربية عبر المترجم الحارث النبهان، وفازت رواية «نار الدار» بجائزة المرأة للخيال لعام 2018، وتقدر قيمتها المادية بـ30 ألف جنيه إسترليني، وتمثال برونزي.

كاملة شامسي، كاتبة باكستانية الأصل، بريطانية الجنسية، ولدت بكراتشي في 13 أغسطس 1973، وتعيش في لندن، وتكتب رواياتها باللغة الإنجليزية، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الكتابة الإبداعية من كلية هاملتون في كلينتون. وهي مؤلفة روايتي (In the City by the Sea) في المدينة بجوار البحر و(Kartography) وقد اختيرتا ضمن القائمة القصيرة لجائزة John Llewellyn Rhys. كما صدر لها روايتا الملح والزعفران وأشعار متكسرة Broken Verses.


حصلت كاملة على جائزة رئيس الوزراء للأدب عام 1999 وعلى جائزة Patras Bokhari في عام 2004 اللتين تمنحهما أكاديمية باكستان للأدب.

كما صدر للكاتبة كاملة شامسي الترجمة العربية لرواية «الظلال المحترقة» وبيع منها أكثر من 20 مليون نسخة حول العالم. وفي عام 2000 اختيرت كاملة شامسي واحدة من أفضل كتاب القرن الواحد والعشرين.

يشار أيضاً إلى أن كاملة شامسي هي ابنة الناقدة الأدبية والكاتبة منيزا شامسي، وابنة شقيقة الروائية الهندية الشهيرة عطية حسين. وشاركت كاملة شامسي في العديد من لجان تحكيم جوائز الرواية، وكان آخرها اختيارها في لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية 50 لعام 2018.