-A +A
محمد الساعد
قبل 10 أعوام تقريبا كان سلمان العودة يتصل بالمسؤولين في إمارة الرياض ووزارة الداخلية لإنقاذ ابنه «معاذ» من الذهاب للعراق، كان الأب المفجوع عرف من بعض أصدقاء ابنه أنه في طريقه برفقة بعض المتحمسين للالتحاق بالقاعدة النشطة في العراق لمحاربة الأمريكان وقتالهم في ذلك الوقت. تجاوبت إمارة الرياض ووزارة الداخلية سريعا مع «سلمان العودة» الأب، الذي لا يريد أن يرى أيا من أبنائه صريعا في مواضع الفتن مثل شباب سعوديين كثر ذهبوا ضحية تصديقهم لدعايات الحركيين، أرسلت الطائرات وفرق البحث وبالفعل أنقذ الشاب قبل تجاوزه الحدود السعودية العراقية.

بعدها بسنوات قليلة التحق الشاب «عبد الله العودة» شقيق معاذ بالبعثات الحكومية التي وفرتها الدولة لكل الشباب والشابات السعوديين للتحصيل العلمي والانخراط في مشاريع التنمية، والمشاركة في قيادة وطنهم نحو عالم أكثر حداثة وتطوراً والانعتاق من أفكار «العصور الوسطى» التي كانت تروجها القاعدة وشيوخها ومناصروها ووعاظها.


هذه المرة ذهب «عبد الله العودة» إلى أمريكا ليس لقتالها ودفع الصائل من أبنائها، وإنما للعيش فيها والتمتع بالحياة الغربية الرغيدة فيها.

يكاد عبد الله العودة أن يتجاوز 30 عاما ولم يعرف عنه كتابة المقالات باللغة العربية ناهيك عن الكتابة بالإنجليزية، التي لم يبدأ تعلمها إلا قبل أعوام قليلة، وليس له أدبيات منشورة غير تغريدات متناثرة تعبر عن إيمانه بأفكار الجماعات الأممية.

في سبتمبر من العام 2017، تسربت أخبار عن إقدام صندوق قطر السيادي على شراء حصة كبيرة من أسهم صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، وخلال أسابيع تحولت الصحيفة إلى رأس حربة في مشروع الدوحة لتشويه المملكة. الرابط هنا أن قطر تشتري الأسهم لتؤثر على سياسة التحرير في الصحف الغربية، ومن ثم يقوم أحد المتمرسين بكتابة مقال يهاجم به المملكة لاغتيالها معنويا، وبعد ذلك يوضع عليه اسم يُختار بعناية للتأثير في المتلقي أو لترسيخ رسالة معينة، هذه المرة وضع اسم عبد الله العودة وغدا سيوضع اسم آخر لهدف آخر.

من هنا لا يخرج مقال «عبد الله العودة» عن كونه فزعة لطهران، لفك الخناق والعزلة المتزايدة على النظام الإرهابي الإيراني الذي يؤوي القاعدة ويبث سمومه في المنطقة، وتحويل الأنظار نحو السعودية لعرقلتها عن كشف نظام الملالي. وسواء عرف عبد الله العودة أو لم يعرف ذلك، فقد وقع في الفخ كما وقع كثير غيره، والمكيدة التي صنعها دهاقنة «الإخوان» في المملكة لشباب الثمانينات والتسعينات صنعت له ولن يعرف حرارتها إلا بعد حين.

هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها الجماعات الإسلاموية باستخدام أمريكا لاستنهاض عدائها للمملكة، إذ لطالما حاول «الحركيون» ذلك، فإذا نسي الحركيون أنهم أول من حرض الغرب ضد بلدهم فلن ننسى اندفاعهم نحو أحضان واشنطن ولندن لخيانة وطنهم خلال حرب الخليج الثانية.

ولعلنا نتذكر حادثة مفصلية تؤكد استقواء الحركيين بالغرب «الكافر» كما يسمونه وأمريكا بالذات، ففي 3 مايو 1993 أنشئت «لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية» التي جاءت استكمالا لإعلانهم السياسي المسمى بمذكرة النصيحة، الإعلان تم بحضور مندوب من السفارة الأمريكية أرسلته سفارة بلاده لحضور التدشين بعد قيام «الحركيين» بتوجيه دعوة لهم.

وكأن الزمان نفس الزمان والشخوص نفس الشخوص، فكتاب سفر الحوالي الذي روج له قبل أيام هو مذكرة النصيحة العام 91، ومقال عبد الله العودة هو نسخة جديدة من شريط والده «أسباب سقوط الدول» المنشور في نفس العام.

* كاتب سعودي