-A +A
خالد السليمان
هل تستطيع إيران منع تصدير صادرات النفط الخليجية، كما هدد روحاني وخامنئي في حال توقف تصدير النفط الإيراني؟! مبدئيا نعم تستطيع عرقلة حركة ناقلات النفط في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز، لكنها لكي تفعل ذلك عليها القيام بأعمال حربية وهجمات عسكرية، فهل النظام الإيراني قادر على دفع فاتورة مثل هذه الأعمال والهجمات؟!

بكل الحسابات السياسية والعسكرية، هو غير قادر، وأي مغامرة يقوم بها لاختبار تهديداته ستنتهي بمواجهة عسكرية مع الولايات المتحدة وحلفائها تهدد بانهيار النظام الإيراني الهش، تماما كما انهار النظام العراقي في عهده البعثي السابق!


اقتصاديا، حرمان إيران من بيع نفطها، يعني إطلاق رصاصة الرحمة على النظام الإيراني الذي يعاني أساسا من الضعف وعجزه عن مواجهة أزمته الاقتصادية في ظل العقوبات المستمرة منذ عقود، إذن ما هو مخرج النظام الإيراني إذا كان عاجزا عن تحمل تكلفة المواجهة العسكرية مع أمريكا خارجيا، وغارقا في ديون أزمته مع الشعب الإيراني داخليا؟! الأرجح أن يسعى لعقد اتفاق نووي يرضي الأمريكيين، وهو مسعى سيرضي أيضا دول المنطقة التي تريد اتفاقا عادلا يطمئن مخاوفها ويستجيب لمطالبها بضمان عدم حصول إيران على السلاح النووي!

في كلتا الحالتين سواء تهورت إيران وذهبت إلى الحرب أو تعقلت وذهبت إلى السلم، فإن طموحات نظام الملالي النووية إلى انحسار!