أسماك معروضة  للبيع في السوق  المركزي بجدة. (عكاظ)
أسماك معروضة للبيع في السوق المركزي بجدة. (عكاظ)
-A +A
محمد الصبحي (جدة) malsobhi18@
رصدت جولة «عكاظ» على سوق الأسماك المركزية «البنقلة» في مدينة جدة أمس (الأربعاء)، هبوط أسعار الأسماك إلى نحو 50% تقريباً، إذ بلغ سعر كيلو الناجل نحو 60 ريالاً، بعدما كان يباع بنحو 120 ريالاً.

وانخفضت أسعار كيلو الهامور إلى 40 ريالاً، مقارنة بـ 70 ريالاً. وتراجعت أسعار الحريد المطلوب بكثرة في مدينة جدة، إلى نحو 35 ريالاً.


وأوضح متعاملان في سوق الأسماك المركزية بجدة لـ«عكاظ» أن بعض أنواع الأسماك مستوردة في الفترة الحالية من عمان، وبعض دول الخليج العربي.

وأشارا إلى أن من أسباب هبوط الأسعار انخفاض أعداد الأسماك في البحر الأحمر على عكس الخليج العربي، وبدء موسم تكاثر الأسماك في البحر الأحمر، الذي ينطلق في شهر سبتمبر من كل عام.

وقال شاهين أحمد «أحد المتعاملين في سوق السمك المركزية» لـ«عكاظ»: «بعض أنواع الجمبري تستورد؛ نظرا لشح وجودها في البحر الأحمر حالياً، وفي العادة تشتعل السوق بالمعروض خلال شهر سبتمبر من كل عام؛ وذلك لارتفاع معدل الصيد، وكثرة الأسماك في البحر الأحمر خلال تلك الفترة، كما أن أسماك الناجل عادة في هذه الفترة تستورد من ساحل الخليج العربي؛ لذا نرى الاختلاف في أسعارها على عكس «الناجل الحرادي» الذي يتواجد بكثرة في السوق».

وأضاف أنس أسامة «متعامل» لـ«عكاظ»:«أسعار السمك «الطرباني» تصل إلى نحو 70 ريال للكيلوغرام الواحد، وتراوح أسعار كيلو الجمبري بمختلف أنواعه ما بين 90 - 120 ريالاً».

وأفاد أن أفضل أوقات شراء الأسماك يوما (الجمعة والسبت)؛ نظراً لأن غالبية صادي الأسماك يتجهون للتخلص من المعروض بأسعار الجملة في هذا التوقيت.