لقاء سابق لمجلس الأعمال السعودي البريطاني المشترك.
لقاء سابق لمجلس الأعمال السعودي البريطاني المشترك.
-A +A
«عكاظ» (لندن) okaz_online@
اقترح نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي ــ البريطاني المهندس هاشم العوضي إنشاء مجمع تقني سعودي ــ بريطاني لتمكين الشركات الناشئة السعودية من العمل جنبا إلى جنب، وتبادل الخبرات مع الشركات البريطانية لتطوير التقنيات المهمة للاقتصاد والسوق السعودية، وتبني أبحاث وخبرات الشركات البريطانية المتخصصة في التقنية، ومنها الحلول المالية والذكاء الصناعي، وتطوير التجارة الإلكترونية وما يتطلبه نجاحها من خدمات ودعم.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده مجلس الأعمال السعودي ــ البريطاني المشترك أخيرا، حول ممارسة الأعمال التجارية في المملكة، بحضور نحو 50 شركة بريطانية، ومشاركة عدد من ممثلي القطاعات الاقتصادية الحكومية والخاصة من البلدين.


وشمل اللقاء، الذي عقد برئاسة رئيسة المجلس من الجانب البريطاني البارونة سيمون، ورئيس المجلس من الجانب السعودي المهندس ناصر المطوع، تقديم شرح وحوارات حول فرص الأعمال في المملكة والدعم المقدم للشركات ورجال الأعمال وللمصدرين والمستوردين والمستثمرين.

وعقد ممثلو القطاعات المالية والقانونية ورجال الأعمال في المملكة جلسة ضمن الفعالية شرحوا خلالها الجوانب العملية للتصدير إلى المملكة والاستثمار فيها والدعم المتوافر لتلك الأنشطة.

وقدم رئيسا الجلسة شرحا للمبادرات التي قام بها مجلس الأعمال السعودي ــ البريطاني لتطوير تبادل المعرفة والتعاون التجاري في قطاعات برنامج رؤية المملكة 2030 الرئيسية بين الشركات البريطانية والسعودية؛ تحقيقاً لنتائج زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إلى المملكة المتحدة في شهر مارس الماضي.

وقدم مدير تطوير الأعمال في الهيئة العامة للاستثمار عمر بن ربحان عرضا مرئيا عن سير تطبيق برنامج رؤية المملكة 2030، والإصلاحات التي جرت من أجل تهيئة المناخ التجاري في المملكة لجذب الاستثمارات العالمية.

من جانبه، أوضح ممثل «شركة وود» جيريمي شورت أنه يمكن للشركات البريطانية أن تقوم بدور كبير في بناء البنية التحتية للطاقة النظيفة والمتجددة من الأجهزة الذكية لقياس استهلاك الطاقة وتوفيرها إلى الطاقة الشمسية والرياح لتوليد الطاقة التي يمكن تصديرها إلى الدول المجاورة.

حضر اللقاء الملحق التجاري بسفارة خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة بندر رضا، الذي دعا إلى المزيد من التعاون التجاري بين الشركات السعودية والبريطانية.

من جهتهم، نوه عدد من مسؤولي الشركات البريطانية برؤية السعودية 2030 الطموحة، والساعية إلى تيسير ممارسة الأعمال التجارية، والاقتصادية، والمالية، والاستثمارية في المملكة، ولما تمثله من تقديم فرص واعدة لجميع الشركات البريطانية والعالمية في المساهمة من خلال المشاركة في تنفيذ المشاريع المشتركة، ونقل التقنية والخبرة.

واقترح رجل الأعمال المهندس خالد العبدالكريم إنشاء صندوق استثماري يعنى بالطاقة المتجددة، يساهم فيه الجانبان، ويتم من خلاله نقل أحدث التقنيات في هذا المجال عبر تنفيذ مشاريع مشتركة تسهم في تلبية الحاجة المتزايدة للطاقة النظيفة.