عبدالفتاح مشاط
عبدالفتاح مشاط
-A +A
عبدالله الداني (جدة) AAALDANI@
اعتبر نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط الإجراءات السعودية تجاه الحجاج القطريين، ومساواتهم بآليات حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين خير دليل وتأكيد على أن السعودية ترفض تسييس الحج مطلقاً، وتتعامل مع كافة الحجاج على شاكلة واحدة، لا تفرقة بينهم مهما كانت جنسياتهم وطوائفهم. ووصف في حواره مع «عكاظ» الخدمات الجديدة التي دشنتها الوزارة لهذا الموسم، بأنها مميزة للتيسير على ضيوف الرحمن، مبينا أن التوسع في برنامج «الطريق إلى مكة» رهن الدراسة، لافتاً إلى أن الهدف هو إنهاء التدخل البشري والاعتماد على العمل الإلكتروني، مشيراً إلى أن إجمالي عدد حجاج الخارج لهذا العام لن يزيد على 1.8 مليون حاج.

إجمالي الحجاج

• ما حجم العدد المتوقع لحجاج هذا العام؟

•• عدد الحجاج لهذا العام لن يختلف كثيراً عن العدد في العام الماضي، وستكون الزيادة طفيفة، إذ لا يتجاوز العدد مليونا و800 ألف حاج من الخارج.


• ما جديد الخدمات التي ستقدم للحجاج سواء حجاج الداخل أو الخارج؟

•• الخدمات الجديدة تشمل خدمة البوابة إلى مكة، وهي تعني تنفيذ كل خدمات الحاج قبل قدومه إلى المملكة، ويدخل إليها كأنه حاج من مدينة داخلية، إضافة إلى أن أغراض الحاج تصل مباشرة إلى سكنه.

الأمر الجديد الآخر هو المسار الإلكتروني للحج، وقد عملت عليه الوزارة مع القطاعات المشاركة في الحج والعمرة بتنظيم العمل في الحج فنظمت موضوع المسار الإلكتروني بحيث تكون جميع الجهات تعمل تحت هذا المسار وتزوده بالمعلومات، وبالتالي يكون الاستقبال ومتابعة الحاج وفق هذا المسار الإلكتروني الذي تعمل فيه كل القطاعات.

وهذه السنة طبقنا آلية جديدة للتخفيف على البرنامج الإلكتروني لحجاج الداخل، فقد كانوا في السابق يدخلون جميعا في وقت واحد ويكون الضغط مباشرة على الموقع، وفي هذا العام منحنا فرصة للحاج بحيث يطلع على جميع الخدمات والحزم قبل الموسم بشهر ونصف الشهر، ويقارن بين الشركات التي تقدم الخدمات وتكون لديه فترة جيدة للسؤال عن جودتها وخدماتها ويضعها في المفضلة، ثم ينتقل لمرحلة افتتحت في شهر ذي القعدة حيث الفرز واختيار الباقة المختارة والتسجيل والدفع للقيمة عن طريق السداد الإلكتروني، وبالتالي تخفيف كثير من الهاجس الذي يتعرض له حجاج الداخل من حيث توفر الخدمة المناسبة للجميع دون أن يكون هناك ضغط على المسار الإلكتروني والشبكة الخاصة به.

مقاعد الحج الميسر نفدت

• لكن البعض أكد معاناته مع التسجيل لبرنامج الحج الميسر، ما أسباب تعطل الموقع أحياناً، وما صحة نفاد الفرصة بشكل مفاجئ منذ اليوم الأول؟

•• حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين لهم حزم خاصة بهم، حددتها الوزارة لكي لا يكون هناك تفاوت كبير بين الشركات المقدمة للخدمة، بحيث تكون هناك شريحة ميسرة ومنخفضة التكاليف وأخرى شريحة عامة، فالشريحة الميسرة لها خدمات محدودة جداً وعدد المقاعد لها بسيط، قياساً على كم الراغبين فيها، ولكن بسبب محدودية المكان والخدمات كان عددها كبيراً جداً لكنها نفدت بشكل سريع وهذا هو سبب نفادها.

لا تسييس للحج

• لا تزال بعض الجهات المعادية تسعى لتشويه صورة المملكة وحجم الخدمات التي تقدمها لراحة ضيوف الرحمن، والزج بأكذوبة تسييس الشعائر، كيف ترون الرد الأمثل على هذه الأراجيف؟

•• سبق أن أكدت المملكة في جميع قنواتها رفضها مصطلح تسييس الحج، لأنه غير موجود في قاموسنا، والمملكة دائماً ترحب بجميع الحجاج مهما كانت جنسياتهم أو طوائفهم أو دولهم، ومعاملتنا واحدة لجميع الحجاج، وهو أكبر دليل على أننا لا نزج بالسياسة ضمن أي من الشعائر الدينية، بل نتعامل مع الحجاج بكل يسر وتوفير جميع الخدمات لهم بشكل مباشر وأكبر ترجمة واقعية لهذا الأمر ما أعلنته وزارة الحج أخيراً توفيرها مساراً خاصاً للحجاج القطريين، رغم رفض السلطات القطرية توفير خدمة التسجيل لهم، ونحن وفرناها بشكل مباشر يقدم فيها الحاج القطري مباشرة بحجز الخدمة التي يريدها عبر الموقع الإلكتروني.

• وما آليات وإجراءات تسجيل الحجاج القطريين في هذا المسار؟

•• بعد تقديم الحاج في الرابط الإلكتروني، يتم تسجيل بياناته الشخصية وفترة وتاريخ القدوم، ثم تحديد الخدمات المرغوبة، ثم دفع التكلفة الخاصة بالخدمات، والحجز مباشرة للقدوم، ونحن نرحب بهم في المملكة العربية السعودية، وهذه الإجراءات التي تمت هي نفسها التي تتم لكل المواطنين والمقيمين في المملكة من الحجاج.

دراسة تحسم مسار «الطريق إلى مكة»

• هل ستتوسع الوزارة في برنامج «الطريق إلى مكة»، الذي يعنى بإنهاء إجراءات الحجاج قبل الوصول إلى المملكة، بعد تطبيقه بالنسبة لحجاج ماليزيا وإندونيسيا، وما هي الدول التالية المستهدفة؟

•• تجربة «الطريق إلى مكة» لحجاج ماليزيا وإندونيسيا خطوة لتسهيل إجراءات جزء من الحجاج، وفي المستقبل سنقيم التجربة وندرسها وربما نتوسع فيها أو نغير آلية العمل. وتسعى وزارة الحج أن يكون المسار الإلكتروني بشكل متكامل وإنهاء خدمات الحاج بيسر وسهولة من خلال الخدمات التي تقدمها مع بقية القطاعات، فالتوجه المستقبلي للوزارة والقطاعات الأخرى التكامل بين الأنظمة الإلكترونية وربطها مباشرة بحزمة تكاملية وإنهاء الخدمة دون تدخل بشري.

عقوبات شركات العمرة

•مع انتهاء موسم عمرة العام الحالي، ما حجم العقوبات الموقعة على الشركات المخالفة؟

•• العقوبات التي تفرضها الوزارة عبر قائمة، بعضها يختص بالشركات المخالفة، وتبدأ تدريجيا حسب نوع المخالفة سواء إعاشة أم سكناً أم استقبالاً، فيتم رصدها والمعاقبة ثم توفير الخدمة مباشرة للمعتمر، إذ نقوم بإسكان المعتمر على حساب الشركة، وإذا تكررت نرفع المخالفة للجنة المختصة، وهي التي تحدد العقوبة، لكن إذا كانت المخالفة كبيرة نضطر إلى إيقاف عمل الشركة لفترة محدودة حتى تتم معالجة المخالفة.