-A +A
«عكاظ» (الرياض) Okaz_online@

أوصى الخبراء في المركز السعودي لكفاءة الطاقة بنصائح عدة لتوفير المال على المستهلك والتي تبدأ لمرحلة ما قبل الشراء، وذلك باختيار المكيف ذو الكفاءة الأعلى من خلال قراءة بطاقة كفاءة الطاقة الموجودة عليه, إضافة إلى ضرورة التأكد من اختيار المكان المناسب لمساحة المكان المراد تكييفه, مطالبين بضرورة التأكد من صحة بطاقة كفاءة الطاقة عبر استخدام تطبيق تأكد المتاح على المتاجر الإلكترونية.

وتكمن فكرة التطبيق في مسح الكود (QR) في بطاقة كفاءة الطاقة للمكيفات باستخدام قارئ رمز الاستجابة السريع (QR)، الذي يتيح مقارنة البيانات الظاهرة على التطبيق مع الموجودة على الملصق واستعراض مفصل عن مكونات ملصق بطاقة كفاءة الطاقة.

أما مرحلة ما بعد الشراء، فهناك نصائح أخرى يوردها المختصين في المركز، هي إغلاق النوافذ والأبواب أثناء تشغيل المكيف لكيف تحتفظ الغرفة بحرارتها، وعدم استخدام المكيف عند تحسن الأجواء في أشهر الشتاء والربيع، حيث تعتدل حرارة الطقس، إضافة إلى الصيانة الدورية للمكيف خصوصاً قبل فصل الصيف، وتثبيت درجة حرارة المكيف ما بين 23 و25 درجة مئوية.

ويعتبر جهاز التكييف أكثر الأجهزة المنزلية استخداماً واستهلاكاً للطاقة الكهربائية خاصة خلال فصل الصيف، وذلك مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في مناطق عدة من أرجاء المملكة.