-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_Culture@
حسم جمهور الأدب العالمي، أمس الأول (الإثنين)، نتيجة نهائي مونديال الأدب، الذي أقيم في البرتغال، بالتزامن مع انطلاق مباريات كأس العالم 2018، في روسيا؛ إذ جاءت نتيجة التصويت الإلكتروني لصالح الكاتب الإنجليزي تشارلز ديكنز، أمام الكاتبة النيجيرية شيماماندا نغوزي أديشي. وبهذا الفوز استطاع ديكنز تعويض خسارة بلاده في نهائيات مونديال كأس العالم لكرة القدم التي اختتمت أخيرا في روسيا.

وكان موقع ثقافي في البرتغال، أطلق مونديال الأدب على هامش مباريات كأس العالم 2018، المقام في روسيا، وعلى غرار جدول مباريات كأس العالم 2018، وأتت المنافسة في مونديال الأدب، وفقاً لجدول مباريات المجموعات، 16 مباراة، بـ32 كاتباً يمثلون الدول المشاركة في مباريات كأس العالم 2018، ومن بينهم الكاتبة السعودية رجاء الصانع التي اشتهرت بروايتها «بنات الرياض».


وعلى مدار اليومين الماضيين، استمرت المنافسة بين جمهور الأدب العالمي على الموقع المخصص لمونديال الأدب، تزامناً مع نهائيات كأس العالم، ليلتقي في النهائي كاتب من إنجلترا وكاتبة من نيجيريا، وشهدت المنافسة شداً وجذباً بين جمهور القراء، وانتهت بفوز الكاتب الإنجليزي تشارلز ديكنز بتصويت الجمهور.

وبهذا سيتمكن القراء من جمهور الأدب العالمي في البرتغال من الحصول على الأعمال الكاملة للكاتب الإنجليزي تشارلز ديكنز، بخصم يصل إلى 50%، وهي النسبة الأعلى التي تنافس من أجلها الجمهور؛ إذ إن الموقع كان يقدم خصماً على أعمال الكتاب الذين يتمكنون من الاستمرار في المنافسة، ويزيد الخصم عند صعود الكاتب إلى دور الـ16 والأدوار النهائية.

وشهدت المنافسة مفاجآت مثيرة؛ إذ خرجت مصر والأرجنتين وكولومبيا، ومن يمثلهم من الكتاب وهم: المصري نجيب محفوظ، والأرجنتيني خورخي لويس بورخيس، والكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، ومثلت السعودية في المونديال الكاتبة رجاء الصانع التي اشتهرت بروايتها «بنات الرياض»، وخرجت الصانع من المونديال في أولى منافسات الدور الـ16 بين مصر والسعودية؛ إذ مثل مصر الكاتب نجيب محفوظ، الفائز بجائزة نوبل للآداب. والذي خرج لاحقاً من دور الثمانية في مواجهة مع المغربي طاهر بن جلون.

وصعدت لدور الأربعة كل من المغرب الذي يمثلها الكاتب طاهر بن جلون، ونيجيريا التي تمثلها الكاتبة شيماماندا نغوزي أديشي، وكوريا الجنوبية وتمثلها الكاتبة هان كانغ، وإنجلترا التي حسمت النهائي بواسطة الكاتب تشارلز ديكنز.