-A +A
«عكاظ» (جدة)

فيما تخلت إيران عن إمداد العراق بخطوط الكهرباء، ما تسبب في اندلاع احتجاجات واسعة جنوب العراق، أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس (الإثنين) توجّه وزير الكهرباء العراقي قاسم الفهداوي إلى المملكة، لتوقيع مذكرة تفاهم في مجال الطاقة الكهربائية، إثر فشل المفاوضات مع إيران، أخيراً.

وقال الفهداوي في بيان على موقع وزارة الكهرباء العراقية الإلكتروني إن «الوزارة وضعت خطة بديلة عن استيراد الطاقة الكهربائية من إيران بعدما أعلن الجانب الإيراني عدم تمكنه من إعادة خطوط الاستيراد الأربعة إلى الخدمة من جديد».

وفيما ظهر أنه ابتزازا إيرانيا واحتجاجا على مشاكل مالية بين البلدين، أوقفت إيران تصدير الكهرباء للعراق منذ 4 أسابيع، بالتزامن مع ذروة الصيف، وبينما حاول وزير الكهرباء العراقي الفهداوي احتواء الأزمة عبر زيارة طهران يوم الجمعة الماضي، لم تؤت زيارته أي بوادر لانفراج الأزمة.

وبحسب ما نشرته قناة العربية، ينتج العراق 15.7 ألف ميغاوات من الكهرباء، ويستورد من إيران 1200 ميغاوات، فيما يحتاج إلى 23 ألف ميغاوات لضمان عدم انقطاع الكهرباء عن العراقيين والنتيجة هي 12 ساعة يوميا تمثل معدل انقطاع الكهرباء عن المحافظات العراقية.