-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
أكد محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي الدكتور سعد القصبي، أن اللجنة شارفت على إنهاء مرحلة تحديث الكود والإعداد لعرضه لمرئيات العموم.

وأوضح أن اللجنة عكفت خلال الفترة الماضية على مراجعة المنظومة الوطنية الحالية لكود البناء، والخروج بتوصيات واضحة للمرحلة المستقبلية؛ للوصول إلى إطار مؤسسي متكامل يضمن فعالية التطبيق، وتحديثه عبر منهجية واضحة للحوكمة.


وأشار خلال افتتاح اللقاء التعريفي لخطة تطبيق كود البناء السعودي، الذي نظمه مجلس الغرف السعودية أمس (الاثنين)، بالتعاون مع اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، إلى أن كود البناء السعودي المزمع تطبيقه قريبا سيكون مرجعا علميا، وهندسيا، وتشريعيا، محليا، وإقليميا، وأن المرحلة القادمة لتطبيقه ستكون معززة للنمو المستهدف في قطاع التشييد والبناء وممكنة للتكامل الفاعل بين جميع ذوي العلاقة من الجهات الحكومية والخاصة والشركات الاستشارية وقطاع المقاولين والمستهلكين.

من جانبه، أكد نائب رئيس مجلس الغرف السعودية عبدالله بن مرزوق العديم خلال اللقاء أن إقرار نظام كود البناء السعودي سيساهم في الرقي بقطاع البناء والتشييد بالمملكة.

وبين العديم أن أهمية كود البناء السعودي الذي أخذ في الحسبان الطبيعة الجغرافية وتنوع التضاريس في المملكة تكمن في وجود مجموعة من القوانين والأنظمة الإدارية والفنية المبنية على أسس علمية وهندسية، التي تساهم في تحقيق رفع الكفاءة والجودة وتحقيق الاستدامة في المباني الحكومية والتجارية والخاصة.