المؤتمر الصحفي لإعلان الدفعة السابعة من منتجات «الإسكان» في الرياض أمس.
المؤتمر الصحفي لإعلان الدفعة السابعة من منتجات «الإسكان» في الرياض أمس.
-A +A
محمد سعود (الرياض) mohamdsaud@
فيما أعلنت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية أمس (الأحد) الدفعة السابعة ضمن برنامج «سكني»، بإجمالي خيارات سكنية وتمويلية تصل إلى 25048، تشمل الوحدات السكنية الجاهزة، وتحت الإنشاء بالشراكة مع المطوّرين العقاريين المؤهلين، والأراضي المجانية، والقروض العقارية المدعومة من صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، ليصل إجمالي ما أعلن منذ يناير الماضي حتى شهر يوليو الجاري إلى أكثر من 153991 خيارا.

وأطلقت وزارة الإسكان ممثّلة ببرنامج «سكني» أمس خيارها السكني الجديد وهو القرض لـ«شراء وحدة سكنية جاهزة من السوق» لمن هم على قوائم الانتظار ولم يتم التخصيص لهم والاستفادة من الخيارات السكنية مسبقا.


وأوضحت الوزارة خلال المؤتمر الصحفي المنعقد في (الرياض) أمس، أن خيارها السكني الجديد المتمثل في «شراء الوحدات السكنية الجاهزة من السوق» يتيح للمستفيدين ممن هم على قوائم الانتظار في وزارة الإسكان والراغبين بالاستفادة من هذا الخيار تسجيل رغباتهم عبر البوابة الإلكترونية لـ«سكني».

وبينت أنه سيتم التعامل مع جميع الطلبات المسجّلة والتحقق من عدم استفادة أصحابها من تخصيص خيار سكني سابق، إضافة إلى تطابق الشروط التمويلية معها؛ تمهيدا لتحويلهم إلى البنوك والمؤسسات التمويلية للحصول على القرض العقاري المدعوم لشراء وحدة سكنية جاهزة من السوق، فيما يستكمل العمل على إطلاق خيار البناء الذاتي لمستفيدي الوزارة خلال الفترة القادمة.

ولفتت إلى أن هذه الخطوات تأتي في إطار توفير خيارات أكثر للمواطنين تمكنهم من الحصول على المسكن الملائم الذي يلبي رغباتهم ويتناسب مع قدراتهم، بما يرفع من نسبة التملك السكني إلى 60% بحلول عام 2020، وإلى 70% بحلول عام 2030 وفقاً لمستهدفات «برنامج الإسكان».

وحول تفاصيل الخيارات السكنية في الدفعة السابعة لبرنامج «سكني»، أوضح وكيل وزارة الإسكان للتطوير العقاري محمد الغزواني، أن الوحدات السكنية لهذه الدفعة استهدفت منطقة مكة المكرمة تحديدا بعدد 8200 وحدة سكنية متنوعة. وأفاد بأن جميع الوحدات السكنية التي يوفرها البرنامج تمتاز بجودتها وتنوع نماذجها وتصاميمها ما بين الفلل والشقق، بأسعار تراوح بين 250 ألفا إلى 750 ألف ريال.

وذكر أن الأراضي السكنية توزعت على 7 مناطق بإجمالي بلغ 8548 أرضا، شملت 4071 أرضا في مكة المكرمة، و1477 في عسير، و989 في القصيم، و717 في جازان، و669 في الشرقية، و500 أرض في المدينة المنورة، و125 في الباحة.

وأشار الغزواني إلى أن برنامج «سكني» واصل خلال الفترة الماضية تسليم عدد من الوحدات السكنية الجاهزة، والأراضي المجانية للمستفيدين، الذين خصص لهم في الدفعات السابقة من برنامج «سكني» في مختلف المدن والمحافظات والمراكز.

وقال الغزواني: «معارض المشاريع تحت الإنشاء التي تتم بالشراكة مع المطوّرين العقاريين المؤهلين تشهد تزايدا في نسب الحجوزات، وبلغت حتى الآن نحو 43% لأكثر من 50 ألف وحدة سكنية متنوعة طرحت للحجز خلال الفترة الماضية، ويتواصل إطلاق المزيد من المعارض لدعوة المستفيدين المخصص لهم لاستكمال إجراءاتهم».

يأتي ذلك بينما وقعت وزارة الإسكان في نهاية المؤتمر اتفاقية مع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية لتنفيذ 8 آلاف وحدة سكنية لمستفيدي برنامج «سكني». ودعت الوزارة وصندوق التنمية العقارية المواطنين المستفيدين إلى زيارة البوابة الإلكترونية لبرنامج «سكني»؛ للاطلاع على قائمة الأسماء المخصص لها لهذا الشهر. وأكدت الوزارة أن البوابة الإلكترونية الخاصة بتطبيق الأمر الملكي القاضي بـ«تحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عما لا يزيد على 850 ألفا من قيمة المسكن الأول» متاحة لجميع المواطنين الراغبين بتملك المسكن الأول، سواء كانوا من مستفيدي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية أو غيرهم، إذ يمكنهم من خلالها إصدار شهادة «تحمل ضريبة القيمة المضافة»، وفق إجراءات إلكترونية تمتاز بوضوحها وسهولتها، للتخفيف على المواطنين وتسهيل حصولهم على المساكن.

«القرض» يستهدف كل الشرائح

أوضح وكيل وزارة الإسكان للتطوير العقاري محمد الغزواني لـ«عكاظ» أن القرض الذي أطلقته وزارة الإسكان يستهدف جميع الشرائح، لافتا إلى أن آلية الحصول على القرض هي نفس آلية القرض المدعوم من صندوق التنمية العقارية.

وفي سياق رده على تساؤل «عكاظ» بشأن البناء الذاتي للمواطن، قال: «المستفيد من منتجات الإسكان لا يمكنه الاستفادة من منتج القرض».

وفي ما يتعلق بالبناء الذاتي لأصحاب المنح، أوضح المتحدث باسم وزارة الإسكان سيف السويلم بقوله: «المواطن لا يستفيد من دعمين، إلا أن الذين حصلوا على منح سابقة قبل برنامج «سكني» يمكنهم الاستفادة من منتج القرض».

8300 تمويل عقاري للمناطق

أكد المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد العمودي أن هذه الدفعة من القروض العقارية، البالغة 8300 قرض عقاري، شملت جميع مناطق السعودية بناء على قوائم الانتظار؛ إذ جاءت معظمها في الرياض (2190 قرضا)، ثم مكة المكرمة (1346 قرضا)، والشرقية (1014 قرضا). ونوّه العمودي إلى أن صندوق التنمية العقارية من خلال شراكته مع البنوك والمؤسسات التمويلية يحرص على توفير كافة الخيارات أمام المستفيدين؛ إذ يمكنهم الحصول على القرض لشراء الوحدات السكنية الجاهزة أو التي تكون تحت الإنشاء، إلى جانب البناء الذاتي، وكذلك تمويل القرض القائم، وذلك بما يخدم جميع الفئات في قوائم الانتظار ويسهم في تسريع استفادتهم من القروض.