"عكاظ" (برلين) - إبراهيم علوي (جدة)
نفت السفارة الألمانية في المملكة ما نشرته الصحافة القطرية عن تصريحات مزعومة لوزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فوت دير لاين، على هامش «قمة الناتو».

‏وقالت السفارة في تغريدة لها: «إن وزارة الدفاع الألمانية تنفي ما تم ذكره في الصحافة ⁧القطرية⁩ عن تصريحات لوزيرة الدفاع أورسولا فون دير لاين، على هامش قمة ⁧الناتو⁩ في ⁧بروكسل»⁩.

وكانت صحيفة الشرق القطرية قد ادعت كذباً أن الوزيرة الألمانية قالت: «إن قطر عضو في قواتنا الرادعة، وإن أمن الدوحة من أمن أوربا».

وذكرت الصحافة القطرية كذباً، أن وزيرة الدفاع الألمانية أشادت بانخراط قطر التام في جهود التحالف الدولي لمواجهة التنظيمات المتطرفة، وقالت إن قطر تعرضت لمؤامرة من بعض جيرانها بهدف النيل من أمنها وأمن مواطنيها، وإنها عضو مهم مشارك في حلف الناتو، وتعرضت لأزمة نعلم تفاصيلها وأسبابها والهدف منها، كما يعلمها أغلب القادة المشاركين في قمة الناتو الحالية بصفتهم وسطاء متداخلين في الأزمة، وهذا ما كذَّبته الوزارة الألمانية جملة وتفصيلاً.

وسبق أن نفت عده دول ومنظمات ما تنشره الصحافة القطرية من أكاذيب ومزاعم، فانتقدت الخارجية الجزائرية تقارير صحفية نشرتها مواقع قطرية، تزعم فيها وجود أزمة في العلاقات بين الجزائر والسعودية والإمارات العربية المتحدة، وقالت إنها "تقارير وهمية".

وأوضح الناطق باسم الخارجية الجزائرية السفير عبد العزيز بن علي الشريف، في تصريحات لجريدة "الخبر" المحلية الجزائرية، أن مواقف الجزائر إزاء الأزمة الخليجية واضحة، فهي تقف على مسافة واحدة من كل أطرافها، مؤكداً أن المعلومات التي تم نشرها في وسائل إعلام دولية وخليجية حول وجود خلافات بين الجزائر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة "مغلوطة".

كما فضحت الخطوط الكويتية في شهر رمضان، أكاذيب الإعلام القطري بشأن منع السعودية الطيران الكويتي من نقل المعتمرين القطريين.