-A +A
«عكاظ» (جدة)okaz_economy@
أعلنت المؤسسة العامة للحبوب، طرح مناقصتها الثالثة للعام الحالي 2018، لاستيراد 595 ألف طن قمح للتوريد لشهري سبتمبر وأكتوبر القادمين، عبر 10 بواخر، بواقع 6 بواخر على ميناء جدة الإسلامي، و3 بواخر لميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، وباخرة لميناء جازان.

وأتمت المؤسسة إجراءات ترسية استيراد 1.7 مليون طن من الشعير موزعة على مناشئ «الاتحاد الأوروبي، أستراليا، أمريكا الشمالية والجنوبية، البحر الأسود»، التي تمثل الدفعة الخامسة لكميات الشعير العلفي المتعاقد عليها هذا العام.


وأوضح محافظ المؤسسة المهندس أحمد الفارس، أن طرح مناقصة الدفعة الثالثة يأتي في إطار خطة المؤسسة للحفاظ على مستويات الخزن الإستراتيجي من القمح وتغطية الطلب المحلي من شركات المطاحن، مشيرا إلى أن المؤسسة استوردت منذ بداية هذا العام كمية تقدر بنحو 1.3 مليون طن.

وفيما يختص بالترسية، بين الفارس أنه تم دعوة 21 شركة عالمية متخصصة في تجارة الحبوب والمؤهلة تقدمت منها 19 شركة للمنافسة على توريد الكميات المطروحة، وتمت الترسية على عدد 6 شركات، تقدمت بأقل الأسعار لكل شحنة، وتوزعت الشحنات على موانئ المملكة المطلة على البحر الأحمر بواقع 22 شحنة كميتها 1.32 مليون طن، وموانئ السعودية المطلة على الخليج العربي بواقع 7 شحنات كميتها 420 ألف طن للتوريد خلال شهري سبتمبر وأكتوبر للعام الحالي 2018.