هيئة الغذاء والدواء
هيئة الغذاء والدواء
-A +A
«عكاظ» (الرياض)
أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء مبادرة تهدف إلى تعزيز دور الشركات الغذائية في توفير منتجات أكثر صحية.

ودعت الهيئة الشركات الوطنية والإقليمية والدولية العاملة في مجال الإنتاج أو التصنيع أو الاستيراد الغذائي إلى صياغة مبادرة طوعية (تعهد طوعي) للالتزام بجعل محتوى منتجاتها الغذائية أكثر صحية؛ من خلال تعديل طرق تصنيع الأغذية بما يؤدي إلى خفض نسب السكر والملح والدهون بأنواعها، وغير ذلك من الخطوات التي تسهم في تعزيز الصحة العامة، ووضع بيانات تغذوية واضحة وسهلة القراءة على بطاقات المنتجات الغذائية، والامتناع عن استهداف الأطفال بالإعلانات لتسويق المنتجات غير الصحية، وتزويد الهيئة بتقرير سنوي عما قامت به كل شركة حيال هذه المبادرة.


ولفتت إلى أن بإمكان الشركات الغذائية المهتمة إرسال مسودة مبادرة طوعية لما يمكن أن تلتزم به لتعديل منتجاتها إلى الهيئة العامة للغذاء والدواء على البريد الالكتروني: healthy.food@sfda.gov.sa، ويمكن الاطلاع على اشتراطات المشاركة​​

وذلك بحد أقصى يوم 13 ذي القعدة 1439 الموافق 26 يوليو 2018. علماً أن الهيئة قامت مسبقاً بتاريخ 1439/8/24 بمخاطبة مجلس الغرف التجارية السعودية للتواصل مع الشركات الوطنية العاملة في مجال الإنتاج والتصنيع الغذائي، وذلك لدعوتهم للمشاركة مع الشركات العالمية لتحسين منتجاتها الغذائية لجعلها أكثر صحية.

وتأتي المبادرة ضمن إستراتيجية الهيئة للمشاركة في تنظيم الغذاء الصحي التي يتم تنفيذها بالمشاركة مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة، وذلك تماشياً مع رؤية المملكة 2030، وانطلاقاً من دور الهيئة العامة للغذاء والدواء في الإسهام بتعزيز وحماية الصحة العامة، وفي ضوء السياسات والإجراءات الموصى بها من منظمة الصحة العالمية (WHO) الرامية إلى الحد من الأمراض غير السارية، وكذلك خفض استهلاك السكر والملح والدهون.

وتتضمن إستراتيجية الهيئة حث القطاع الخاص على القيام بمبادرات تهدف إلى جعل منتجاته الغذائية أكثر صحية بما يسهم في تعزيز الصحة العامة.