-A +A
أ. ف. ب (بروكسل)

أكد رئيس الأركان الفرنسي الجنرال فرنسوا لوكوانتر أن الجيش الفرنسي يقيم «تقاربا كبيرا جدا» مع العسكريين الأمريكيين الذين يعترفون بجهود تدخله في أفريقيا، وذلك على خلفية توتر شديد بين واشنطن وحلفائها في الحلف الأطلسي.

وأضاف لوكوانتر في مقابلة مع إذاعة «آر تي إل» اليوم (الخميس) أن «الجيش الفرنسي هو اليوم الجيش الأول في العالم الحر بعد جيش الولايات المتحدة» ويتمتع بـ«اعتراف الأمريكيين بمستوى كفاءاتنا والتزامنا القوي جدا على مسارح العمليات الخارجية»، خصوصا "في أفريقيا حيث التدهور الشديد يثير القلق".

ويشن نحو 4000 جندي فرنسي حملة ضد المتشددين في منطقة الساحل في إطار عملية بارخان. وتشارك باريس أيضا في إطار تحالف دول تقوده الولايات المتحدة من أجل التصدي لـ«داعش» في المشرق.

وقال لوكوانتر إن هذه الجهود «معترف بها» وأن فرنسا تشهد "أخوة سلاح كبيرة جدا مع الأمريكيين".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وجه أمس (الأربعاء) في بروكسل انتقادات حادة إلى حلفاء الولايات المتحدة في إطار الحلف الأطلسي، خصوصا ألمانيا، طالبا منهم زيادة النفقات الدفاعية إلى 4% من إجمالي ناتجها المحلي.

من جانبها، صوتت فرنسا في يونيو على قانون للبرامج العسكرية لتوفير ما يقارب 300 مليار يورو من الاعتمادات المتراكمة للدفاع خلال الفترة 2019-2025، حتى تصل إلى 2% من إجمالي الناتج الداخلي في غضون سبع سنوات.