عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) al-
أكدت وزارة الحج والعمرة أنه بإمكان الراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1439 من حجاج الداخل إتمام إجراءات الحجز في الشركات والمؤسسات المرخص لها، وذلك اعتبارا من بعد غد (السبت)، بما فيها دفع الرسوم المقررة لكل برنامج في حال كانت البيانات المدخلة صحيحة وذلك عبر برنامج «سداد» الإلكتروني.

وبينت الوزارة أن إجراءات الحجز الفعلي ستستمر حتى 7 ذي الحجة القادم عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، مشددة على عدم دفع أي مبالغ إضافية خارج نظام سداد الإلكتروني.

من جهتها، أوضحت إدارة خدمات المستفيدين بالوزارة أنه يمكن للمواطن والمقيم الذي سبق له الحج خلال السنوات الخمس الماضية الحج عن «متوفى» من الدرجة الأولى، ويصرح له عبر الأحوال المدنية للمواطنين، والجوازات للمقيمين، كما يمكن للمواطن والمقيم الذي سبق له الحج خلال السنوات الخمس الماضية الحج كمحرم مع زوجته أو ابنته أو والدته (الأقارب من الدرجة الأولى).

إلى ذلك، توقع عضو المجلس التنسيقي لشركات ومؤسسات حجاج الداخل محمد سعد القرشي تجاوز عدد زوار البوابة الإلكترونية أكثر من مليون زائر. وأكد أن موقع المسار الإلكتروني هو الطريقة الوحيدة للحجز لهذا العام، مشيرا إلى أن وزارة الحج والعمرة قامت هذا العام بتطوير «السيرفر» الخاص بالتسجيل في المسار الإلكتروني بحيث يتحمل الضغط الذي سيصاحب أول أيام التسجيل، كما أن هناك دعما فنياً كبيراً جداً من قبل الوزارة، متوقعا أن يكون هناك إقبال كبير على التسجيل في الحج المخفض والميسر.

يذكر أنه تم توفير 3 برامج، تشمل البرنامج الميسر بتكلفة تصل إلى 3465 ريالا.

وبرنامج منخفض التكلفة برسوم تتراوح بين 3447- 4797 ريالا (حسب الشرائح).

وأخيرا البرنامج العام بتكلفة تتراوح بين 6508- 11905 ريالات (حسب الشرائح)، وهو متعدد الشرائح من حزم الخدمات الأساسية وخيارات ذات قيمة مضافة تشمل السكن في أبراج منى والنقل الجوي والسكن في مكة المكرمة، وخدمات إضافية من قبل مقدم خدمة الحج لتلبية احتياجات الحاج الكريم.