-A +A
عبداللطيف الضويحي
هل أصبحنا نحتفل حتى برخصة قيادة؟ لماذا صرنا مسكونين بهاجس «الأول» بالرخصة وبقيادة السيارة وشراء السيارة وبكل شيء؟

لماذا نحتفل بما تعده أغلب المجتمعات المتقدمة والمتخلفة على السواء، حقاً طبيعياً من أبجديات الحياة وتلقائيتها؟


هل هي احتفالات اختلط فيها الشعور بالانتصار والفرحة بحق طال انتظاره من ناحية والإحباط و الحيرة لعقود طويلة من النقاشات البيزنطية أضعناها حول السماح للمرأة بقيادة السيارة، مخلفة كمية هائلة من العداوات والكراهيات بين الجميع وضد الجميع دون هدف ودون حسم؟

هل هناك قضية تستحق استنزاف فكر وثقافة 3 أجيال على حساب قضايا كثيرة تأخرت هي الأخرى تبعاً لتأخير حسم قضية المرأة والسيارة؟

لماذا يناقش الناس قضاياهم ومشكلاتهم إذا كان النقاش يبقى فقط للنقاش؟ وهل إطالة أمد قضية ما أكثر مما يحتمل وترحيل حسمها يصيب الناس بفقدان التوازن ليحتفلوا بكل شيء وأي شيء؟

لكن الإنصاف والأمانة تقتضي عدم انتقاص هذه الفرحة العارمة

والإساءة لها، لأن الكثير من الأُسر عانت مادياً واجتماعياً من الهدر غير المبرر، حيث يذهب الكثير من دخولهم للسائقين ومساكنهم ورسوم إقاماتهم وإجراءات استقدامهم وإيجار السيارات وشركات التأجير.

ناهيك عن القيمة التي تتحقق من وراء هذا القرار من حيث الثقة بالنفس

وتحمل المسؤولية التي يحتاجها أفراد الأسرة كمواطنين أو مقيمين بمن فيهم النساء عندما يتمكنون من قيادة السيارة ويطمئنون إلى إمكانياتهم في التغلب على مشكلاتهم العادية والطارئة والاستجابة لأغلب احتياجاتهم بما في ذلك معرفة الحي الذي يسكنونه والمدينة ككل والخدمات التي يحتاجها أفراد الأسرة لتحمّل مسؤولياتهم أمام ضمائرهم وأمام القانون.

إن تحمّل المواطن للمسؤولية بمفرده يمنحه ثقة أعلى للمطالبة بحقوقه والمطالبة بحقوق كل المواطنين، وإن الثقة بالنفس تمنح المواطن الثقة بمواطنيه الآخرين الرجال والنساء و هذا بحد ذاته كفيل بزرع الأمن والأمان.

ناهيك عن مستوى الوعي الذي يرتفع بشكل ملحوظ أثناء وبعد كل عملية وكل مرحلة من مراحل إرساء المؤسسية والتشريع المستمر والمنسجم مع كل احتياج يفرضه الواقع.

إن التحدي الحقيقي أمام قرار قيادة المرأة للسيارة لا يقف عند فتح فرص العمل وتوفير مصاريف المواصلات والتنقلات للأسرة والمرأة وهذا مهم بطبيعة الحال، إنما التحدي الحقيقي يكمن في تحويل الثقافة الاستهلاكية والتي قد تصبح قيادة المرأة للسيارة وقوداً لها وتحويلها إلى طاقة إنتاجية وطنية.

فهناك نساء سيكون هذا القرار مصدراً لتمكينهن اقتصادياً واجتماعياً،

وهناك نساء سيكون هذا القرار استنزافاً لمواردهن وهدراً لمدخراتهن وأسرهن.

وهناك نساء وأسر تعد قيادة السيارة امتداداً لثقافة الهياط والهدر. ومن الضروري أن تنحسر هذه الشريحة ويخف تأثيرها على السوق وعلى المجتمع والوطن، هذه الشريحة ليست بالضرورة كلها من شريحة الأثرياء والموسرين، فثقافة الهياط والهدر والمظاهر لا تنتمي لشريحة مالية أواقتصادية بعينها لكنها بالتأكيد شريحة تنتمي لثقافة اجتماعية بعينها.

إنه عصر الحقوق مقابل الواجبات، فهناك الكثير من الحقوق أصبح من الضروري إقرارها وإحقاقها، كما أن هناك واجبات يقتضي القيام بها وتحملها وإيضاحها. كما أن الحاجة أصبحت ماسةً لإزالة اللبس والتداخل والغموض في المفاهيم ورفع الوعي بالحقوق والواجبات والكثير من المسألة الحقوقية والقانون والأنظمة. بما لا يقوض كيان الأسرة، أقدم المؤسسات وأهمها في المجتمعات.

إن المواطنة تتعزز وتكبر قيمتها، مقارنةً بكل الانتماءات والهويات الجزئية، بقدر ما تتضح الحقوق وتتحدد المسؤوليات فيكون الثواب

والحساب بقدر المسؤوليات والالتزامات.

Dwaihi@agfund.org