«عكاظ» (الطائف)
برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تنطلق بعد غد (الأربعاء) الدورة الـ12 من سوق عكاظ في موقع السوق بمحافظة الطائف.

وتنظم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية الرئيسية في الطائف هذه الدورة التي تمتد خلال الفترة من 13 إلى 29 شوال 1439 (الموافق 27 يونيو - 13 يوليو 2018)، وتحفل بالعديد من الفعاليات الجديدة والمميزة التي عملت عليها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشركاؤها في محافظة الطائف خلال أشهر من الاستعدادات لهذه المناسبة المهمة.

فعاليات متنوعة من خلال 36 منظما سعوديا

ويشهد «سوق عكاظ» عددا من الفعاليات والأنشطة التي تعرف بتاريخ الجزيرة العربية وحضاراتها والإرث التاريخي لسوق عكاظ ومحافظة الطائف، من خلال 36 منظما سعوديا من كافة مناطق المملكة. وهناك 180 فعالية تم العمل عليها من قبل المنظمين لتفعيلها.

ويحفل البرنامج الثقافي بالعديد من الفعاليات وذلك بمشاركة عدد من المثقفين والأدباء والشعراء العرب، ويتضمن (10) ندوات ثقافية، و(8) ورش عمل، و(3) أمسيات شعرية، ومسابقة للعروض المسرحية.

فيما تشمل جادة عكاظ للثقافة التي تشرف عليها الهيئة العامة للثقافة فعاليات: الخيمة الثقافية، ومعرض القطع الفائزة بجوائز ومسابقات سوق عكاظ، ومعرض الخط العربي، ومعرض الفنون التشكيلية، عروض مسابقات سوق عكاظ المسرحية، معرض ألوان عكاظ والتصوير الضوئي.

وتشهد جادة عكاظ للتراث أكثر من (150) فعالية متنوعة تتضمن عددا من الفعاليات التراثية والثقافية والعروض المسرحية، إضافة إلى فعاليات الحرف والصناعات اليدوية.

وتتضمن الجادة عروضا لقصص من حياة شعراء سوق عكاظ، (عمر بن كلثوم وعنترة بن شداد وزهير بن أبي سلمى وامرؤ القيس وطرفة بن العبد والأعشى وقس بن ساعدة)، وعروضا للأسواق التاريخية ومزادات العرب، وعروض قوافل التجارة (الشام، اليمن)، ومسرحية «زاد» لعروض البيع والشراء.

كما تتضمن فعاليات لقوافل الإبل والخيل العربية، وعروض الشعراء على الإبل، و«فعاليات فتيان عكاظ»، إضافة إلى فعاليات المعلقات الشعرية، وعروض اللوحات العربية، وعروض التصوير التاريخي، والمتحف الافتراضي لمعرض روائع القطع الأثرية التي تم اكتشافها في المملكة، وعدد من الفعاليات الأخرى.

ويشارك مركز الملك عبدالعزيز لجمال الخيل العربية في الدورة الـ12 لسوق عكاظ من خلال تنظيم بطولة سوق عكاظ لجمال الخيل العربية لمدة 3 أيام.

كما يشارك الاتحاد السعودي للهجن بعدد من الفعاليات منها منافسة ماراثون سوق عكاظ للهجن، كما سيشارك بـ28 مطية بأشدتها وجميع التجهيزات وتنظيم معرض تعريفي عن الهجن، وفعاليات تدريب على ركوب وسباقات الهجن.

حفلة الافتتاح.. لوحات مسرحية وغنائية

وتنظم مجموعة mbc حفلة افتتاح الدورة الـ12 من سوق عكاظ الذي سيشهد العديد من العروض المسرحية والثقافية تتضمن فقرات منوعة ومميزة في المسرح الرئيسي للسوق توظف فيه أحدث التقنيات البصرية والإبداعية، مع التركيز على إبراز البعد الحضاري الغني الذي تختزنه هذه البقعة من المملكة ولازالت تحتفظ بالتعاقب الحضاري الذي كانت مسرحاً له.

وسيتم خلال الحفلة تقديم عمل فني كبير يتضمن لوحات مسرحية وشعرية وغنائية أعدها الأمير بدر بن عبدالمحسن ويشارك في تنفيذها عدد من كبار الممثلين والمطربين السعوديين.

وتنقل الحفلة على الهواء مباشرة كل من قناة mbc والقناة السعودية وعدد من القنوات الفضائية، وسيعاد عرض حفلة الافتتاح على مسرح عكاظ في الليلتين اللتين تليان ليلة حفة الافتتاح الرسمي (مساءي الخميس والجمعة)، وستكون حفلات الإعادة مفتوحة لعموم الجمهور من دون مقابل.

تسليم جوائز سوق عكاظ

وسيتم خلال حفلة الافتتاح تسليم جوائز مسابقات سوق عكاظ التي تم إعلان الفائزين بها خلال الشهر الماضي والبالغة (15) جائزة ومسابقة تغطي مساحة واسعة من الإبداع في الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

مشاركة أكثر من 8 آلاف مواطن و500 شاب متطوع

ويعمل في سوق عكاظ أكثر من ثمانية آلاف مواطن من مشاركين وعاملين ومنظمين، إضافة إلى 500 شاب متطوع من محافظة الطائف تم تأهيلهم وتدريبهم على المشاركة، من خلال برامج تأهيلية متخصصة ينفذها مركز تنمية الموارد البشرية السياحية (تكامل) التابع للهيئةالعامة للسياحة والتراث الوطني والمتخصص في تقديم البرامج التدريبية والتأهيلية.