عيسى الشاماني (الرياض) (تصوير: ماجد الدوسري)

تحت شعار «توكلي وانطلقي»، دُشن في الرياض اليوم (الخميس)، الفعالية الترفيهية والتثقيفية والتعليمية للمرأة عن قيادة السيارة، والتي تستمر قرابة ثلاثة أيام في مجمع الرياض بارك.

وتأتي الفعالية لمواكبة بدء سريان قرار السماح للنساء بقيادة السيارات الأحد المقبل، وتقام بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور؛ وشركة الاتصالات السعودية STC، وبمشاركة عدة جهات حكومية.

وأكد مدير مرور منطقة الرياض اللواء عبدالرحمن الخرصان على أهمية الجهود المجتمعية التي تهدف إلى تثقيف وتوعية النساء بمبادئ وأساسيات قيادة المركبات، بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور، موضحاً أن الفعاليات تهدف إلى رفع مستوى الوعي، وتسهيل عملية انطلاق قيادة المرأة للمركبة، في ظل دعم واهتمام كبير من حكومة خادم الحرمين الشريفين، من أجل توفير البيئة المناسبة لهذه الخطوة.

من جهته أشار الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية STC المهندس ناصر الناصر، إلى أن STC حريصة على دعم الاستعدادات الخاصة بتنفيذ الأمر السامي بقيادة المرأة الأحد المقبل بالانسجام مع مبادراتها وبرامجها في مجال المسؤولية الاجتماعية، لافتاً إلى أن مشاركة الاتصالات السعودية في الفعالية ركزت عبر جناح متخصص ضمن الفعالية، على تعزيز مبدأ «السلامة أولاً» والتوعية بأنظمة المرور وأفضل طرق القيادة الآمنة من أجل سلامة قائدة المركبة وجميع أفراد العائلة الذين يرافقونها.

وتستهدف الفعاليات التي تصاحب بدء تطبيق نظام المرور ولائحته التنفيذية على كل من الرجال والنساء بدءاَ من الأحد المقبل؛ تعريف السيدات المقبلات على قيادة المركبات بقواعد الأمن والسلامة المرورية على الطرق، بغية كسر حاجز الخوف والرهبة لديهن من القيادة، وذلك عبر استخدام أجهزة المحاكاة الإلكترونية، فضلا عن نشر الثقافة المرورية بين الزوار، وتعريفهم بتفاصيل المركبات الميكانيكية، من خلال بعض الاستعراضات التعليمية والترفيهية.

وتحتوي على عدد من المعارض التثقيفية والمحطات التعليمية، التي تقدم أساسيات تعلم القيادة من خلال التجربة، ومن خلال مناطق تعليمية خاصة بالأسر والأطفال.