«عكاظ»، وكالات (الحديدة)
أكد قائد جبهة الساحل الغربي في اليمن العميد أبو زرعة المحرمي سيطرة قوات الجيش الوطني اليمني على مطار الحديدة الدولي كاملاً بعد معارك عنيفة خاضها الجيش بمساندة من طيران التحالف العربي ضد ميليشيا الحوثي الانقلابية.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية، بأن قوات الجيش اليمني تتقدم من الجهة الجنوبية الغربية لمطار الحديدة في عملية التفاف لتحرير مركز مديرية الدريهمي.

وذكرت مصادر عسكرية للوكالة أن الاشتباكات العنيفة بين الجيش الوطني اليمني والميليشيا تدور في هذه الأثناء في منطقة وداي نخل الرمان، الواقع في مشارف مركز المديرية.

وتكبدت الميليشيا في المعارك الدائرة عشرات القتلى والجرحى والأسرى، فضلاً عن تكبدها خسائر فادحة في العتاد والمعدات القتالية.

وذكرت تلك المصادر أن الميليشيا الحوثية فرت باتجاه المدينة، وتمركزت وسط الأحياء السكنية، متخذة من السكان دروعا بشرية.

وأضافت أن الميليشيا اعتلت العديد من الفنادق والمباني السكنية في شارع جمال، ومدينة 7 يوليو، ونشرت قناصتها على نحو كبير في المناطق المأهولة بالمدنيين.

وكانت مصادر عسكرية يمنية أفادت اليوم (الثلاثاء) بأن الجيش الوطني اليمني دخل المجمع الرئيسي لمطار الحديدة. وذكر أحد السكان أن القوات اقتحمت المطار بعد معارك ضارية في وقت مبكر من صباح اليوم بين القوات اليمنية وميليشيات الحوثي.

ووفقا لقناة «الحدث» أكد مدير العمليات المشتركة للقوات الشرعية في اليمن، سيطرة لواء العمالقة على مطار الحديدة، وأضاف أن الجيش اليمني ينفذ حالياً عمليات تمشيط وتفكيك ألغام الحوثيين في منطقة المطار، موضحا أن ميليشيات الحوثي حاولت إعاقة تقدم القوات اليمنية لكن تم قتل أكثر من 20 عنصراً.

وأكد أن ألوية العمالقة دفعت بكتائب إضافية إلى داخل المطار، مؤكداً تسجيل عمليات فرار كبيرة من قبل عناصر الميليشيات باتجاه البحر، ومضيفاً أن الميليشيات تركت جرحاها داخل المطار، مشيرا إلى أن الجيش الوطني اليمني يمنع دخول الصحفيين إلى داخل المطار حتى الانتهاء من تمشيطه من الألغام.

وأفادت «الحدث» بأن الجيش الوطني اليمني يتقدم باتجاه الخط الرئيسي بين صنعاء والحديدة، في وقت قطعت ميليشيات الحوثي خط المياه الرئيسي إلى الحديدة نتيجة حفر الخنادق.

ووفقا لـ«سكاي نيوز»، أسرت المقاومة اليمنية العشرات من مسلحي الحوثي ممن كانوا يتحصنون داخل أسوار مطار الحديدة وداخل مبانيه.

يذكر أن المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، قال خلال مؤتمر صحافي مساء أمس (الاثنين) أن قوات الشرعية «على وشك إحكام السيطرة الكاملة على مطار الحديدة»، فيما تلاحق فرق أخرى الميليشيات وتعمل على قطع طرق الإمدادات، مشيراً إلى «غارات مكثفة لطيران التحالف على مطار الحديدة».