أمل السعيد (الرياض)
في حفلة أوبرالية استثنائية، أحيت رائدة الأوبرا العربية الدكتورة هبة القواس ليلة فنية عالمية على مسرح جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض، بتنظيم الهيئة العامة للثقافة، شهد حضورا كثيفا تجاوز الـ2000 شخص من العائلات والشباب.

وتألقت القواس وانسجمت على المسرح ما دفعها لتقديم 13 أغنية ومقطوعة أغلبها من تأليفها، منها: «إيمي حتعرف» و«أشممت عطري» و«يدك» و«أنت أنا» و«لأنني أحيا» و«صوتي السماء». وقالت القواس بعد انتهاء الحفلة لـ«عكاظ»: الجمهور السعودي «ما في أجمل منه»، فهو جمهور راق وذواق ما جعلني حريصة على تقديم أجمل ما عندي من الأغاني العربية الأوبرالية التي ألفتها على مدى سنين طويلة، وأضفت لها أعمالا عربية قديمة وأعدت توزيعها. واختتمت: سعيدة بتفاعل الجمهور معي، وهي دلالة على تعطشه لهذه الفنون المختلفة. وأشادت القواس بالحراك الثقافي والتقدم والتطور الذي تعيشه المملكة، وعبرت عن سعادتها بغنائها في هذه الأرض المباركة.

وأضافت القواس: تمتلك السعودية تراثا غنائيا قديما له مذاق خاص ومختلف، وأنا من أشد المعجبين به، وبالموسيقى التقليدية الشعبية القديمة.

رافق القواس فرقة أوركسترا «كييف فيرتيوزي» السيمفونية بقيادة النمساوي «كارل سولاك»، وضمت أكثر من 80 عازفا إضافة إلى عازفي آلات شرقية من جنسيات مختلفة من لبنان وإيطاليا وألمانيا والنمسا.