-A +A
حسن النجراني (لندن) hnjrani@

لم تكد تنقضي قمة مكة التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله حول دعم اقتصاد الأردن وشاركت فيها كل من دول الكويت والإمارات إلا وانعكست على وسائل الإعلام العالمية سريعاً، حيث أوردت تقاريرها أن المساعدات بلغت حوالي ٢.٥ مليار دولار أمريكي.

وقالت صحيفة الديلي ميل البريطانية في تقرير لها فجر اليوم إن السعودية والإمارات والكويت تعهدت بدفع اثنين مليار ونصف دولار لصالح الأردن وذلك لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد، ولفت التقرير إلى أن هذه المساعدات المالية تأتي لتخفيف أزمة عَمّان الاقتصادية عقب موجة من الاحتجاجات بسبب التقشف.

ونقلت الديلي ميل نص البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية مترجما " إنه في ضوء العلاقات الاخوية الوثيقة، تم الاتفاق على أن تقدم الدول الثلاث حزمة مساعدات اقتصادية إلى الأردن بما مجموعه 2.5 مليار دولار."

وقالت الصحيفة البريطانية نقلاً عن واس إن الصفقة التي أعلن عنها في قمة الدول الأربع في مكة المكرمة ستشمل وديعة في البنك المركزي الأردني وضمانات من البنك الدولي ودعم الموازنة على مدى خمس سنوات وتمويل مشاريع التنمية، وأن القمة التي دعا إليه العاهل السعودي الملك سلمان حضر فيها كل من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مع قادة الإمارات العربية المتحدة والكويت.

بدورها قالت رويترز في تقرير لنا إنه صدر بيان مشترك صادر عن المملكة العربية السعودية والكويت والامارات العربية المتحدة، تعهدت فيه بتقديم 2.5 مليار دولار من المساعدات إلى الأردن في أعقاب اجراءات تقشف أثارت احتجاجات كبيرة في البلاد.

وأشارت رويترز إلى أن القرار تم اتخاذه في مدينة مكة المكرمة، حيث استضاف الملك سلمان العاهل الأردني الملك عبد الله وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ونائب الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن راشد.