أخصائيو الظواهر الجوية يتابعون حركة المنخفض المداري بإدارة التحاليل والتوقعات. (عكاظ)
أخصائيو الظواهر الجوية يتابعون حركة المنخفض المداري بإدارة التحاليل والتوقعات. (عكاظ)
خريطة توضيحية لمسار المنخفض المداري.
خريطة توضيحية لمسار المنخفض المداري.
-A +A
محمد داوود (جدة) okaz_online@
بعد إعلان الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة انتهاء الفترة الحرجة لإعصار «موكونو» منذ مساء أمس الأول (السبت) وفقدان الجزء الأكبر من طاقته وتحوله إلى منخفض مداري، توقعت أن يستمر تأثير المنخفض المداري اليوم (الإثنين) بهطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى انعدام في مدى الرؤية الأفقية على بعض المناطق، أبرزها الأجزاء الشرقية من منطقة نجران (الخرخير) والأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية (الربع الخالي).

وأوضحت الأرصاد أن الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات جازان، عسير، الباحة، ومكة المكرمة تمتد إلى مرتفعات المدينة المنورة، فيما ستكون سماء غائمة جزئياً إلى غائمة تتخللها سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق (تبوك، الجوف، حائل والأجزاء الشمالية من منطقة الحدود الشمالية).


وبينت الأرصاد وحماية البيئة استمرار نشاط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الشرقية، الرياض ومنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ولفتت إلى أن الرياح السطحية في البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15-38 كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية غربية إلى غربية بسرعة 12-32 كم/ساعة على الجزأين الجنوبي والأوسط، وفي الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة.

وأكدت أن مكة المكرمة تسجل اليوم 44 مئوية، المدينة المنورة والدمام وبريدة والأحساء 42 مئوية، جدة والرياض 41 مئوية.