جانب من اللقاء الذي عقدته الخطوط السعودية في جدة. (عكاظ)
جانب من اللقاء الذي عقدته الخطوط السعودية في جدة. (عكاظ)
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@ أحمد الصائغ (جدة) sayegh122@
كشف مدير عام الخطوط الجوية السعودية المهندس صالح الجاسر أن المؤسسة اتفقت مع وزارة التعليم لابتعاث 5 آلاف شاب وشابة سعوديين لدراسة علوم الطيران، منهم 3 الآف لدراسة قيادة الطائرات، مؤكدا أنه تم ابتعاث 3 دفعات سابقا، وسيفتح المجال للدفعة الرابعة بعد انتهاء شهر رمضان الجاري.

وأكد خلال اللقاء الذي نظمته الخطوط أمس الأول (الأربعاء) في جدة، أنه تم مضاعفة نسبة المرأة في الوظائف خلال السنوات الثلاث الماضية، بعد أن كانت البداية ضعيفة في هذا المجال سابقا.


وأفصح الجاسر أنه سيتم الاستغناء عن الطائرات المستأجرة، متوقعا أن يكون ذلك خلال السنوات الثلاث القادمة، وأضاف: «عدد الطائرات المستأجرة تقلص حاليا عن الرقم المسجل سابقا، وخطة المؤسسة خلال الفترة القادمة سيقتصر العمل على الطائرات التي تمتلكها بشكل كلي»، وبين أن توسع المؤسسة سابقا في محطاتها ووجهاتها دفعها إلى الاستعانة بالطائرات المستأجرة.

وأعلن الجاسر خطة المؤسسة بخصخصة كافة القطاعات التابعة لها خلال المرحلة القادمة، وخلال الفترة القصيرة سيعلن عن تخصيص قطاع الخدمات الطبية بطريقة مختلفة عن القطاعات السابقة، باعتباره نشاطا ليس من صميم أعمال المؤسسة، فتم التوجه إلى تخصيص الجزء الأكبر من أسهم هذا القطاع إلى شريك إستراتيجي، وستستكمل الإجراءات النظامية لهذا الأمر ويعلن عنها في الأسابيع القادمة.