الشروط الأمريكية لتأديب إيران
الشروط الأمريكية لتأديب إيران
-A +A
رويترز (واشنطن)، «عكاظ» (جدة) Okaz_online@
أطلق آلاف الإيرانيين حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت هاشتاق IranRegimeChange# طالبوا خلالها بتغيير نظام الملالي، بعد ساعات على إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، تفاصيل إستراتيجية واشنطن الجديدة لتأديب طهران.

ومن بين أكثر التغريدات انتشارا هي لمستخدم عبر «تويتر» كتب بالإنجليزية أن «الشعب الإيراني رهينة لمدة 40 عاما. لقد حان الوقت لأولئك الذين يؤمنون بالديموقراطية وحقوق الإنسان والحرية إظهار دعمهم. نحن نريد التغيير».


كما كتب أحد المغردين عبر موقع «تويتر» بالفارسية مثنيا على خطاب بومبيو، وقال: «إن الشعب الإيراني في المعركة الأخيرة للتخلص من نظام الملالي، ويحتاج إلى الدعم المعنوي للولايات المتحدة والمجتمع الدولي».

أما مغردة أخرى فكتبت أن «النظام الإيراني غير قابل للإصلاح. إن تغيير النظام في إيران هو السبيل الوحيد لإحلال السلام والأمن في المنطقة».

وتداول ناشطون صورا للإعدامات الجماعية ضد السجناء السياسيين ومقاطع تظهر استمرار الاحتجاجات الشعبية وصورا عن الفقر والحرمان، وتخلف البلاد تحت حكم الملالي، وقالوا إن الطريق الوحيد لتغيير هذا الوضع هو إسقاط النظام الذي يبدد ثروات البلاد على التدخلات العسكرية في دول المنطقة ودعم الجماعات الإرهابية في كل أنحاء العالم.

وفيما حظيت خطة بومبيو التي تضمنت 12 مطلبا أمريكيا بتأييد عربي، فإن أوروبا بدت متحفظة، وتحدثت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عن بقاء الاتفاق، وأيدت مواصلة التنفيذ الكامل لبنوده.

في غضون ذلك، فرضت الولايات المتحدة أمس (الثلاثاء) عقوبات على 5 إيرانيين قالت إنهم على صلة بالحرس الثوري الإيراني.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان، إن الخمسة هم مهدي أذربيشه، محمد جعفري، محمود كاظم أباد، جاويد شير أمين، وسيد محمد طهراني.