السفير جورج جانجغافا
السفير جورج جانجغافا
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
فيما تحتفل جورجيا يوم السبت القادم (26 مايو) بالذكرى المئوية لإقامة أول جمهورية ديموقراطية، قال سفير جورجيا لدى الرياض جورج جانجغافا «تطوير العلاقات القوية مع المملكة العربية السعودية، ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، يمثل أولوية قصوى بالنسبة لنا، خصوصا منذ إنشاء السفارة الجورجية في الرياض».

وأوضح في تصريح لـ «عكاظ» أن العلاقات السعودية - الجورجية تطورت بسرعة في السنوات الثلاث الأخيرة بفضل افتتاح السفارة الجورجية بالرياض في عام 2015. فيما تأسست العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 27 مايو 1994، لافتا إلى وزارة الخارجية السعودية أعلنت أخيرا أنها تعتزم فتح سفارة للمملكة في العاصمة الجورجية تبيليسي، وقد أصدر الجانب الجورجي تعليماته بالبدء في إنهاء إجراءات افتتاح السفارة وأبدى حرصه على تقديم كل المساعدات اللازمة. وأضاف أن كلا من جورجيا والمملكة يدعم بعضهما البعض في المنظمات الدولية، مشيرا إلى أنه تم عام 2016 توقيع أول اتفاق عام للتعاون بين البلدين.


وأفاد أن العلاقات في مجال الدفاع والتعاون العسكري تتطور بسرعة بين البلدين، إذ زار نائب وزير الدفاع الجورجي المملكة في أبريل 2017، وفي أكتوبر من نفس العام شارك رئيس هيئة الأركان العامة السعودي جورجيا للمشاركة في مؤتمر (الأمن والأمان). كما زار الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي تبيليسي في فبراير 2017.

كما شهدت العلاقات التجارية بين البلدين تطورا ملحوظا، إذ تجاوزت الاستثمارات الأجنبية المباشرة لجورجيا من المملكة 100 مليون دولار، والعديد من رجال الأعمال السعوديين أصبحوا مهتمين بزيارة جورجيا بهدف البحث عن فرص الاستثمار. وكانت هناك زيارات متبادلة بين البلدين على مستوى الوزراء، ورؤساء البرلمانات وأعضاء مجموعات الصداقة في كليهما. وفي مجال السياحة، أوضح السفير جورج جانجغافا أن بلاده استقبلت العام الماضي ما يقرب من 60 ألف سائح سعودي، فيما كان العدد عام 2014 لا يتجاوز 5 آلاف سائح، متوقعا أن تصل نسبة الزيادة فى الربع الأول من العام الحالي (2018) إلى 58٪ مقارنة بالربع المماثل من عام 2017.

كما يتم التعاون مع وزارة الحج والعمرة لتسهيل وصول المسلمين في جورجيا إلى المملكة في موسمي الحج والعمرة.

يذكر أنه تم في 1/‏2/‏2018 تعيين جورج جانجغافا سفيرا لجورجيا لدى المملكة وممثلاً خاصاً لبلاده لدى منظمة التعاون الإسلامي.