توفيق الربيعة
توفيق الربيعة
-A +A
نادر العنزي (تبوك) nade5522@
اعتمد وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، إعادة هيكلة لجنة حقوق وعلاقات المرضى في المديريات والمراكز والمستشفيات الصحية، وتغيير مسماها لتصبح المجلس الاستشاري للمرضى وأسرهم.

وحدد توجيه الوزير مهام المجلس الجديد الذي يضم ممثلين من المرضى وأسرهم، إذ تشمل تمثيل وجهات نظر المرضى وأسرهم بشأن تجربتهم أثناء تلقي الرعاية الصحية في المنطقة وتقديم توصيات حول تطويرها، وتقديم الاستشارات لتعزيز ودعم المبادرات والعمل كجهة استشارية لتنفيذ البرامج والأنشطة الحالية والمستقبلية بالمنطقة، المشاركة في المنتديات التعليمية والمشاركة في صناعة السياسات.


كما جاء من ضمن المهام، التواصل مع مركز تجربة المريض في الوزارة في حال عدم تعاون الإدارات المعنية في تنفيذ التوصيات، والحصول على أي معلومات مطلوبة لتحليل أي نشاط ضمن اختصاصها، والرفع بالتوصيات للإدارات المعنية على أن يتم الرد خلال 5 أيام عمل للمديريات و3 أيام عمل للمستشفيات ومتابعة التنفيذ من خلال تقارير يتم رفعها للمجلس بشكل دوري.

وشملت مهام المجلس الاستشاري للمرضى وأسرهم مراجعة تقارير مجالس المنشآت لمعرفة مدى تحقيق الرعاية المتمحورة حول الفرد، ومراجعة تقارير (937) وبرنامج قياس والنظر للتحديات وفرص التحسين.