-A +A
«عكاظ»(جدة) okaz_online@
قال عدد من المسؤولين في مركز مكافحة الإرهاب الأمريكي إن زعيم تنظيم «داعش» الإرهابي أبوبكر البغدادي لا يزال على قيد الحياة، وأنه يدبّر حالياً لانتقام وصفوه بـ«الجهنمي»، بحسب ما أوردت صحيفة «واشنطن بوست» أمس (الأحد).

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين الأمريكيين تأكيدهم أن البغدادي لا يزال نشطاً، وهو يحضّر حالياً لعمل إرهابي خطير، رغم الهزائم الميدانية الكبيرة للتنظيم. وكشف مسؤولون في مركز مكافحة الإرهاب الأمريكي، أن البغدادي يعمل على خطة بعيدة المدى بطريقة يتجاوز فيها التراجع الكبير لمقاتلي التنظيم حالياً داخل سورية.


وتأتي هذه الترجيحات استناداً إلى معلومات استخباراتية وتحقيقات مع أعضاء في التنظيم تم اعتقالهم أخيراً.

وبحسب الصحيفة، سينتقل البغدادي من فكرة «دولة الخلافة» حيث يبسط التنظيم سيطرته على مساحة معينة، إلى فكرة الجماعة المتطرفة التي تنشط بالخفاء وتستقطب أعضاء جددا لتشن عمليات إرهابية مفاجأة.

ورأى المدير السابق لمركز مكافحة الإرهاب الأمريكي نيكولاس راسموسن، أن «داعش» يتجه إلى العمل في شكل تنظيم سري، فبعدما تم دحره من معاقله، غادر المتطرفون على شكل خلايا.

فيما ذكر عنصر كبير في داعش تواصل مع «واشنطن بوست»، أن البغدادي وكبار مساعديه باتوا يولون الأولوية «لغسيل دماغ الأطفال» في العراق وسورية وغيرهما عن طريق الإنترنت الذي بات ساحة للاستمالة.

وقال إن قيادة داعش تدرك أنه رغم الخسائر الميدانية، فإن المجال لا يزال مفتوحا للتأثير على الجيل القادم، على اعتبار أن «الأفكار لا تفنى».