-A +A
محمد الصبحي (جدة) malsobhi18@
تتحرك غرفة تجارة وصناعة جدة، بالتنسيق مع وزارتي التجارة والاستثمار والشؤون البلدية والقروية؛ لمراقبة الأسواق، ومواجهة حالات الغش في الأسواق خلال شهر رمضان المبارك.

وأكد عضو مجلس إدارة غرفة جدة فهد السلمي تنفيذ جولات تفتيش، والتجاوب مع أي شكاوى للمواطنين والمقيمين؛ تنفيذا لسياسة الحزم التي تتبعها حكومة خادم الحرمين الشريفين التي تمنع أي تلاعب، وتضاعف مسؤولية التجار والصناع ومقدمي الخدمة للمواطن والمقيم.


وأشار إلى استقرار أسعار السلع الاستهلاكية خلال شهر رمضان المبارك وموسم العمرة والحج. وقال: «ارتفاع عدد من السلع بنسبة تراوح بين 10- 30% يعود إلى عملية العرض والطلب، وارتفاع أسعار الشحن، وتعقد عملية الاستيراد من بعض الدول التي كانت متاحة في فترات سابقة، كما أن الجهات المختصة نجحت في فتح أسواق جديدة لمساعدة المستوردين على الوفاء بالتزامات السوق المحلية، خصوصا في مجال اللحوم الحية والفواكه، والخضراوات، والسلع التموينية والغذائية؛ بهدف تحقيق الأمن الغذائي واستجابة للمتطلبات المتزايدة للمستهلك».

ولفت السلمي إلى توسيع رقعة الاستيراد من عدد كبير من الدول، ما ساهم في توفير اللحوم الحية للمواطن والمقيم بأسعار منافسة وبالجودة نفسها خلال موسمي رمضان والحج.

وذكر أن السوق السعودية بدأت في استقبال شحنات إضافية من اللحوم الحية تصل إلى نحو مليوني رأس قبل شهر رمضان، مع زيادة العدد في موسم الحج إلى 5 ملايين رأس.

ونوه إلى أن سوق المواشي تتسم بتنوع مصادرها وبكميات كبيرة دون أي نقص، ما يسهم في خفض أسعار المواشي الحية بالسوق.