جانب من معرض الصناعات التقليدية في الرباط.
جانب من معرض الصناعات التقليدية في الرباط.
-A +A
يوسف حمادي (الرباط ) OKAZ_online@
بدعوة من أكاديمية الحسن الثاني للفنون التقليدية بالدار البيضاء، شاركت الملحقية الثقافية بالرباط في المهرجان الثقافي لمنجزات الصناعة التقليدية أخيرا في الدار البيضاء. وأقامت الملحقية معرضا متناسقا للتعريف بالتراث التاريخي والحضاري للمملكة، وذلك من خلال توفير معلومات وصور عن الصناعات التقليدية التي تربط حاضر المملكة بماضيها، والتعريف بجامعاتها ومعاهدها، مع عرض فيلم عن تطور بلاد الحرمين الشريفين، والمستوى الرائد الذي وصلت إليه جامعاتها.

من جانبه، أكد الملحق الثقافي لسفارة خادم الحرمين الشريفين بالرباط لـ«عكاظ» مساعد بن أحمد الجراح، أن العلاقات السعودية ـ المغربية ضاربة في عمق التاريخ، مؤكدا أن الملحقية تسعى بشكل دائم لتفعيل النشاط الثقافي، فضلا عن محاولة تأسيس شراكات واتفاقيات ثقافية ثنائية بين البلدين الشقيقين.


وقال الجراح إن الملحقية الثقافية في العاصمة الرباط لديها اليوم مكتبة تشتمل على 95 ألف عنوان مفتوحة أمام الجميع. كما نظمت الملحقية محاضرة بعنوان «الصياغة فن وحرفة»، قدم فيها المشاركون شروحا وافية عن الصناعة التقليدية في أرض الحرمين الشريفين، وما أنجزته يدي الصانع التقليدي، والصانعة التقليدية، من تحف متميزة ليس في صياغة الذهب والفضة فحسب، بل في صناعات الخزف والأزياء والنسيج، وغيرها من الحرف والصناعات التقليدية التراثية.