محمد العبد الله (الدمام) ، عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)، عبدالعزيز غزاوي (جدة) ، أحمد اللحياني (مكة المكرمة) ، «عكاظ» (حائل)
شهدت أسواق السعودية انتعاشا وحركة بيع نشطة، تزامنا مع حلول شهر رمضان المبارك. وازداد الطلب والإقبال على الأغنام والتمور والخضروات والفواكه.

ورصدت «عكاظ» ارتفاعا في أسعار الأغنام تراوح بين 10- 30%، ليرتفع سعر النعيمي إلى 1300 ريال مقارنة بـ 1000 ريال قبل حلول رمضان. وقفز سعر السواكني إلى 650 ريالا مقابل 550 ريالا تقريبا.

وفي أسواق التمور، سجلت مؤشرات تمور السكري للكرتون زنة ثلاثة كيلو غرام أسعارا تراوحت بين 25 - 30 ريالا، وعجوة المدينة 40 ريالا للكيلو غرام، والتمر الصفري 20 ريالا، والمشوك 15 ريالا، والمنيفي 12 ريالا، والبرحي 10 ريالات، والروثانة 13 ريالا للكيلوغرام.

الشرقية: 150 ريالا زيادة في أسعار الأغنام

سجلت أسعار الأغنام زيادة بنسبة راوحت بين 10% - 30%، مع حلول شهر رمضان المبارك، لترتفع الأسعار إلى 1300 ريال مقابل 1000 ريال للنعيمي. وقفز سعر السواكني إلى 650 ريالا مقابل 550 ريالا تقريبا.

وأكد متعاملون لـ«عكاظ» أن موسم رمضان من المواسم الرئيسية، نظرا لاستهلاك كميات كبيرة من اللحوم على المائدة الرمضانية العامرة.

وأشاروا إلى أن تجار الأغنام يعمدون للاستعداد لموسم شهر رمضان قبل 3 أشهر تقريبا، إذ تبدأ عملية التسمين في الحظائر تمهيدا لطرح الكميات في الأسواق مع بداية شهر شعبان.

وقال الدكتور خالد العنزي «تاجر» لـ«عكاظ»: «أسعار النعيمي سجلت خلال الأيام الماضية ارتفاعا بمقدار 150 ريالا تقريبا، وهذه الزيادة مقبولة في ظل الارتفاع الكبير في الطلب على اللحوم الحمراء في مختلف مناطق المملكة، والأسعار تراوح حاليا بين 1200 – 1300 ريال مقابل 950 – 1000 ريال.

وأوضح فتحي السيهاتي «تاجر» أن أسعار أغنام السواكني سجلت زيادة منذ الأسبوع الماضي. وأرجع ذلك إلى ارتفاع وتيرة الشراء لدى شرائح عديدة من المستهلكين، لافتا إلى أن الأسعار تراوح حاليا بين 650 – 700 ريال مقابل 500 – 550 ريالا خلال الأيام الماضية.

المدينة: النجدي بـ800 ريال

وفي المدينة تجولت «عكاظ» في سوق الماشية الرئيسي. وبين المواطن عوض الحربي «بائع أغنام» بقوله: «معظم التجار يستغلون المواسم والمناسبات في تسويق ما لديهم من ماشية، الإقبال يزداد على التيوس والخرفان، خصوصا مع قرب شهر رمضان، أما الضأن والماعز فتطلب، ولكن ليس بكثرة، ويراوح سعر التيس بين 650 -700 ريال، أتوقع ارتفاعه خلال الأيام القادمة». وأفاد لفي الرشيدي مربي ماشية لـ«عكاظ» قائلا:«لا نبيع التيوس والخرفان إلا هذه الأيام، إذ يشهد السوق ارتفاعا في الأسعار، وأحيانا لا نبيعها إلا قبل رمضان بيوم أو يومين فوضع السوق اليوم مطمئن عما كان عليه خلال الأشهر الماضية».

حائل: 1200 ريال لـ«النعيمي»

وفي حائل ارتفعت أسعار المواشي ارتفاعا ملحوظا قبل ساعات قليلة من دخول الشهر الفضيل بنسبة وصلت إلى نحو 20%. وتخطى سعر بيع أغنام «النعيمي» 1200 ريال.

وبين عدد من الباعة لـ«عكاظ» أن تسعيرة «النعيمي» بلغت اليوم ما بين 950 - 1200 ريال؛ بسبب تفضيله من قبل الكثير من الأسر السعودية في الشهر الفضيل لغزارة لحمه وانخفاض شحومه.

مكة: مبيعات التمور تتضاعف

وفي أسواق التمور بمكة المكرمة، ازدادت حركة البيع مع حلول شهر مضان المبارك، وازدحمت الأسواق خصوصا في سوق الكعكية المركزي، وحلقة جرول ومحلات بيع التمور. ويقبل الجميع على شراء التمور بمختلف أنواعها من المدن والمحافظات المصدرة للتمور مثل: القصيم، المدينة المنورة، ينبع، الأحساء، بيشة، ورنية وغيرها من مدن المملكة.

ويأتي التمر السكري في مقدمة التمور المرغوبة في مكة المكرمة، وهو معروف بقوامه الهش ومذاقة اللذيذ الحلو ثم الخلاص، ويحافظ على نكهته الطيبة حتى بعد تخزينه لفترة طويلة، ويتميز بأحجامه الكبيرة والمتوسطة، ثم تأتي تمور: الصفري، والصقعي، والمفتل، وتتراوح أسعارها ما بين 20 ريالا إلى 35 ريالا، وعجوة المدينة يبلغ سعر الكيلو 60 ريالاً.

وقال يوسف الوافي «صاحب محل لبيع التمور بمكة المكرمة» أن الأنواع المطلوبة بكثرة في أسواق مكة المكرمة هي تمور القصيم، المدينة المنورة، وبيشة.

وبحسب آراء متخصصين وتجار جملة في أسواق التمور بالعاصمة المقدسة، فإن مبيعات «النضيد»-نوع من أنواع التمور- تراوح ما بين 60- 77 مليون ريال، تقتسم كعكتها 118 محلا تجاريا. وأكد التاجر ناظم الأحمر لـ«عكاظ» أن أكثر أنواع التمور التي تلقى إقبالا هي السكري، والقصيمي، وتراوح أسعارها بين 25- 35 ريالا للكرتون، ثم الصقعي، والمفتل، وعجوة المدينة، والصفري، والمشوك.

جدة: تراجع في أسعار الخضروات

وفي جدة لاحظت جولة «عكاظ» تراجعا في أسعار الخضروات بمختلف أنواعها وهبوطا في أسعار بيع الطماطم المستوردة، إذ تراوح سعر كرتون الطماطم زنة 10 - 25 كيلو غرام ما بين 15- 20 ريالا.

وأكد المواطن غازي خريص لـ«عكاظ» أن الشراء من الحلقة يوفر نسبة 60% مقارنة بالسوبر ماركت؛ لأنها تبيع بأسعار مرتفعة، مثلا كيلو الطماطم في الحلقة بريالين، ويباع في السوبر ماركت بـ 7ريالات.

واقترح أبو يونس «مواطن» إنشاء أسواق جملة مثل الحلقة في شمال جدة، من أجل خدمة المواطنين بدلا من الذهاب للحلقة في حي الصفا؛ لأن محلات بيع الخضروات والفاكهة في شمال جدة أسعارها مرتفعة.