«عكاظ» (جدة)
أعلن البنك الأهلي التجاري السعودي أن مجلس إدارة البنك وافق في اجتماعه أمس الأول (الثلاثاء) على استقالة الرئيس التنفيذي للبنك سعيد الغامدي.

وقرر مجلس إدارة البنك خلال الاجتماع الموافقة على تكليف فيصل السقاف للقيام بمهمات الرئيس التنفيذي ابتداء من أمس (الأربعاء)، على أن تستكمل الموافقات النظامية اللازمة من الجهات التنظيمية ذات العلاقة.

وأعلن البنك الأهلي موافقة الجمعية العامة الـ6 غير العادية على زيادة رأسمال البنك من 20.000 مليون ريال إلى 30.000 مليون ريال، من خلال رسملة مبلغ 10.000 مليون ريال من حساب الأرباح المبقاة، بنسبة زيادة 50%، وبالتالي زيادة عدد الأسهم من 2000 مليون سهم إلى 3000 مليون سهم، بمنح سهم لكل سهمين مملوكة.

وتهدف هذه التوصية إلى رغبة مجلس الإدارة في دعم وتقوية القاعدة الرأسمالية للبنك لتمكنه من تحقيق معدلات للنمو في أعمال البنك والتوسع في النشاطات الجديدة خلال الاعوام القادمة.

وسيكون تاريخ أحقية أسهم المنحة لمساهمي البنك المالكين للأسهم يوم الاستحقاق هو الثلاثاء 15/‏5/‏2018، والمقيدين بسجلات البنك لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية «مركز الإيداع» في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق الخميس 17/‏5/‏2018.

وفي حال نتجت كسور أسهم عن زيادة رأس المال فسيتم تجميعها في محفظة واحدة لجميع حملة الأسهم، وبيعها بسعر السوق ومن ثم توزيع حصيلة بيع أسهم الكسور للمستحقين بتاريخ الأحقية، كل بحسب حصته على أساس متوسط سعر بيع السهم الواحد، وذلك خلال فتره لا تتجاوز 30 يوما من تاريخ توزيع الأسهم الصحيحة على مستحقيها وفقا للنظام.

ووافقت الجمعية العامة العادية للبنك التي انعقدت مساء أمس الأول (الثلاثاء) في الإدارة العامة للبنك بجدة، على توزيع أرباح نقدية للمساهمين عن النصف الثاني لعام 2017 قدرها 1.2 مليار ريال، التي أقرها مجلس الإدارة بواقع 0.60 ريال سعودي للسهم الواحد، التي تمثل 6% من القيمة الاسمية للسهم بعد خصم الزكاة. كما تمت الموافقة على تعيين أعضاء مجلس الإدارة للدورة القادمة ولمدة 3 سنوات، اعتبارا من 15/‏5/‏2018 وحتى 14/‏5/‏2021، وهم كالتالي: سعيد الغامدي (ممثل عن صندوق الاستثمارات العامة)، راشد شريف (ممثل عن صندوق الاستثمارات العامة)، وديفيد مييك (ممثل عن صندوق الاستثمارات العامة)، مارشل بايلي (ممثل عن صندوق الاستثمارات العامة)، وأنيس مؤمنة (ممثل عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية)، وسعود الجهني (ممثل عن المؤسسة العامة للتقاعد)، ومحمد الحوقل (عضو مستقل)، زياد التونسي (عضو مستقل)، زيد القويز (عضو مستقل).