عبدالرحمن المصباحي ، عبدالعزيز غزاوي (جدة)
أعلنت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية الدفعة الخامسة من برنامج «سكني» لعام 2018، بإجمالي يصل إلى 21.612 قرضا مدعوما، ووحدة سكنية، وأرضا مجانية، تتوزع على جميع مناطق السعودية، وذلك ضمن مستهدفات البرنامج خلال العام الحالي البالغة 300 ألف منتج، ليصبح مجموع ما خصص خلال الأشهر الخمسة الأولى 105.174 خيارا سكنيا وتمويليا، إضافة إلى تنفيذ 4 مشاريع في منطقة مكة المكرمة، ومشروع في محافظة الجبيل، و7 مشاريع جديدة في جدة.

وأوضحت الوزارة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس (الثلاثاء) في جدة، تفاصيل الدفعة الخامسة والتوزيع الجغرافي لها. وأشارت إلى أن هذه الدفعة تشمل تخصيص 8.115 وحدة سكنية تحت الإنشاء «البيع على الخارطة»، بالشراكة مع المطوّرين العقاريين، موزعة على منطقة مكة المكرمة 7.279، والمنطقة الشرقية 836.

وتتوزع الأراضي المجانية البالغة 5.197 أرضا على 6 مناطق تشمل 773 أرضا في الرياض، و749 أرضا في منطقة القصيم، و2.208 في المنطقة الشرقية، و610 في عسير، 749 في الحدود الشمالية، و108 في الجوف.

وتشمل الدفعة 8.300 قرض عقاري من صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية موزعة على جميع مناطق المملكة، وتشمل 2.189 في منطقة الرياض، ومكة المكرمة بـ1.346، والمدينة المنورة بـ706، والقصيم بـ724، والمنطقة الشرقية بـ1.015، وعسير بـ609، وتبوك بـ299، وحائل بـ308، والحدود الشمالية بـ234، وجازان بـ169، ونجران بـ311، والباحة بـ162، والجوف بـ228.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان المهندس محمد البطي أن برنامج «سكني» مستمر في إعلان معارض الحجز في مختلف مناطق المملكة؛ لتلبية رغبات المستفيدين. ولفت إلى أن المؤتمر الصحفي شهد التوقيع مع 5 مطورين عقاريين لتنفيذ 4 مشاريع في منطقة مكة المكرمة، ومشروع في محافظة الجبيل.

وكشف أن برنامج «سكني» يستهدف العام الحالي إعلان 7 مشاريع جديدة في محافظة جدة، تشمل مشروعين على أراضي الوزارة في حي الأمير فواز، وشمال جدة، و5 مشاريع على أراضي القطاع الخاص في عدد من المواقع، توفر أكثر من 50 ألف وحدة سكنية تتنوع بين الفلل، والتاون هاوس، والشقق، فيما تتواصل عمليات الحجز حالياً في 6 مشاريع إسكانية في مدن الرياض، ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وجدة بإجمالي يتجاوز الـ15 ألف وحدة سكنية.

وقال البطي: «خلال الفترة الماضية أعلن نحو 60 ألف وحدة سكنية تحت الإنشاء (البيع على الخارطة)، وتجاوز عدد الحجوزات في تلك المشاريع بنحو 40 %، كما يوجد أكثر من 4 آلاف وحدة سكنية جاهزة تم حجز 70 % منها، والبرنامج يستهدف خلال الفترة القادمة الاستمرار في تسليم المشاريع الجاهزة التي اكتملت حجوزاتها، كما أن البرنامج لا يزال يقدم خيارات متنوعة أمام المستفيدين من خلال إطلاق معارض الحجز لمشاريع الوحدات السكنية تحت الإنشاء، إذ يجري شهريا إطلاق ما لا يقل عن 5 معارض لتلك الوحدات، تتوزع في مختلف مناطق المملكة».

من جهته، أكد المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد العمودي استمرار الصندوق في تقديم خدماته للمستفيدين في قوائم الانتظار بتقديم الخيارات التمويلية المناسبة لهم.

وبين أنه تم خلال الفترة الماضية تدشين حملة تفاعلية في 14 مجمعا تجاريا في مختلف مناطق ومدن مناطق المملكة، شهدت إقبالا من الزوار واهتماما بالاستفادة من خدمات الصندوق.

وأفاد بأن الصندوق خلال الفترة الماضية أطلق العديد من البرامج والمبادرات لتسهيل الحصول على القروض العقارية، وتملك المواطنين للسكن الملائم، من بينها إعلان منتج البناء الذاتي، وتقديم الدعم للمستفيدين ممن لديهم تمويل عقاري قائم، بتحويله إلى مدعوم، إضافة إلى معرفة موعد استلام القرض العقاري، وإمكانية تعجيل الحصول عليه من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للصندوق.

وأوضح العمودي أنه وحرصا من الصندوق على خدمة المستفيدين فقد وافق مجلس إدارته على التمديد للمواطنين الذين سبق أن صدرت الموافقة على طلباتهم منذ 10 سنوات وأقل لمدة عام واحد تبدأ من 26 شوال القادم.