دينا ملكاوي
دينا ملكاوي




محمد السيف
محمد السيف
-A +A
500 قنديل في سماء الثقافة

احتفت المجلة العربية بمناسبة صدورعددها رقم 500 متزامناً مع حلول شهررمضان المبارك.. مستعرضة على امتداد صفحات العدد 500 الاحتفائي محطات وعلامات بارزة ضمن مسيرة المجلة خلال 499 عدداً السابقة، توالى إصدارها طيلة أكثر من 40 عاماً منذ صدورها.


وحمل غلاف العدد الاحتفائي عنوان (500 قنديل في سماء الثقافة.. والريادة تمتد) في إشارة واضحة ومعبرة عن إسهامات المجلة عبر إصداراتها وأعدادها في رفد الفعل الثقافي العربي، وتضمن الغلاف الداخلي رسماً تشكيلياً للملكين فيصل وخالد رحمهما الله، وإلى جوارهما خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله، مستصحباً تدوينة قصيرة توضح خلفيات تسمية المجلة بـ (وصية الفيصل).. واستعرض رئيس التحرير محمد السيف في الافتتاحية بدايات المجلة وسياساتها وتحولاتها وأبرز جوانب التطويرالتي شهدتها، مؤكداً على أن القارئ العربي هو رصيد المجلة الأثمن ووقودها نحو مواصلة الريادة والزيادة.

ملكاوي تصدر «النثر الخيالي»

صدر أخيرا عن دار «الآن ناشرون وموزعون» كتاب «النثر الخيالي في الأندلس»، للباحثة الدكتورة دينا ملكاوي، وخصصت البحث فيه في القرنين الخامس والسادس الهجريين، ويقع الكتاب في 314 صفحة من القطع الكبير. وقامت باختيارهذه المساحة الزمانية والمكانية؛ لما وجدته فيها من مادة خصبة ومتنوعة، تسهم في إغناء الكتاب وإفادته، حيث حقق النثر الفني الأندلسي في هذين القرنين طفرة هائلة.