-A +A
«عكاظ» (الرياض)
قبل 62 عاماً، أصدر الشيخ الموسوعي الراحل عبدالرحمن السعدي رأيا شرعياً يجيز التبرع بالأعضاء، كتبه قبل وفاته عام 1956، ليجد أحفاده وطلبته رأيه «السابق لزمانه» على طاولة مؤتمر طبي نظمته الجامعة الأمريكية العريقة «هارفارد» عن «موت الدماغ والتبرع بالأعضاء»، بحسب مساعد السعدي حفيد الشيخ، الذي يؤكد أن مؤلفات جدّه الشرعيّة تُرجمت للإنجليزية والفرنسية والروسية والتركية والإندونيسية.

إرث كبير خلفه الشيخ السعدي، ما دفع المهتمين لتدشين تطبيق مجموعة مؤلفاته البالغة 96 كتاباً، منها 30 كتاباً تُنْشَر للمرة الأولى، بصفحات تتجاوز 20 ألف صفحة، جمعت في قالب إلكتروني يوافق في عرضه للمؤلفات النسخ المطبوعة في رقم الصفحة والمجلد، وذلك لمساعدة طلبة العلم والباحثين في أغراض التوثيق العلمي.


واعتبر مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، الذي أثنى على مؤلفات «ابن سعدي»، الشيخ عبدالرحمن السعدي «من أبرز العلماء الشرعيين في القرن الـ14 الهجري في الجزيرة العربية»، مضيفاً «عرف بنبوغه، وغزارة علمه وسعة اطلاعه، وكان منهجه التأليفي منهجاً متميزاً في جمعه بين الفهم العميق لنصوص الكتاب والسنة، وطرحه للقضايا المعاصرة بأبعادها المختلفة مع بيان روح الشريعة فيها».

وأوضح المفتي أن مؤلفات «ابن سعدي» تميزت نصوصها بالسلاسة، وسهولة العبارة وجزالتها، وفهمها العميق بلغة العرب وتذوقها، فضلاً عن المعرفة بمقاصد الأحكام وطرائق الاستنباط، ومواضع الإجماع ومواقع الخلاف.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن مؤلفات الشيخ السعدي تضم علوم القرآن الكريم، وأشهرها تفسيره «تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان» والمشهور بـ«تفسير السعدي»، والحديث الشريف، والفقه، والعقائد، والآداب الشرعية، والأخلاق في الإسلام، والفتاوى الشرعية، وما قدَّمه الشيخ السعدي في حياته؛ من دروس في الفقه المقارن، ومراسلات، ومقالات، إضافة إلى الخطب والمؤلفات في الفقه وأصوله.

ويؤكد القائمون على التطبيق الذي سيدشن غدا الأحد، أنه روعي في تصميم التطبيق ابتكار طريقة تساعد القارئ على معرفة رقم الصفحة والمجلد المناظر في النسخة المطبوعة من الكتاب أثناء تصفح القارئ للنسخة الإلكترونية، وذلك لأغراض التوثيق العلمي ومساعدة الباحثين، مع إمكان استعراض حاشية أي كتاب أو المؤلفات كاملة بطريقة سهلة وبسيطة.

وتتوافر خدمات النسخ والمشاركة والبحث النصي أو الموضوعي في التطبيق، إضافة إلى سهولة إنشاء فواصل القراءة المتعددة للعودة لها في وقت لاحق بعد إغلاق التطبيق، كذلك بإمكان القارئ تدوين الملاحظات على مستوى الكلمة أو الجملة، مع إمكان تصفح هذه الملاحظات وعرضها كاملة في أي وقت بسهولة تامة. وإضافة إلى سهولة تصفح المؤلفات في التطبيق والتنقل داخل المؤلفات الكاملة من خلال الفهرس الرقمي، فإنه بإمكان المستخدم التحكم الكامل في عرض النصوص، وتغيير نوع الخط ولونه وحجمه، وكذلك لون الخلفية، وإمكان القراءة بالنمط الليلي.