-A +A
حسين هزازي (جدة)h_hzazi@
اعتمدت أمانة محافظة جدة مخطط الاستعمالات والارتفاعات الجديدة لمنطقة الكورنيش الأوسط، التي يحدها شارع الأمانة جنوباً، وطريق الأندلس شرقاً، وطريق الأمير محمد بن عبدالعزيز شمالاً، وطريق الكورنيش غرباً.

وأوضحت في بيان لها أن المخطط جاء بناء على مشروع دراسة أعدته الأمانة والاستشاري لتعديل استعمالات الأراضي والارتفاعات في المنطقة المستهدفة، واشتمل على الضوابط والنظم العمرانية الجديدة لمنطقة الكورنيش الأوسط وذلك من خلال تقسيم المنطقة إلى وحدات تخطيطية، كما تم وضع ضوابط خاصة لكل وحدة، تلا ذلك التقسيم إلى مناطق وظيفية متخصصة لأنشطة وخدمات محددة تشمل المناطق السكنية بأنواعها المختلفة (الفيلات، القصور، السكن الفندقي والعمائر متعددة الطوابق)، ومناطق الخدمات التجارية، والمناطق الترفيهية، ومنطقة الخدمات العامة الرئيسية.


ووفق المخطط فإنه تتباين الاستخدامات وارتفاعات المباني ونسب البناء في منطقة الكورنيش الأوسط وفق الضوابط والاشتراطات الجديدة المعتمدة.

وأوضحت الدراسة المعتمدة الضوابط والنظم العمرانية الجديدة لمنطقة الكورنيش الأوسط وذلك من خلال تقسيم المنطقة إلى وحدات تخطيطية، كما تم وضع ضوابط خاصة لكل وحدة، تلا ذلك التقسيم إلى مناطق وظيفية متخصصة لأنشطة وخدمات محددة تشمل المناطق السكنية بأنواعها المختلفة (الفيلات، القصور، السكن الفندقي، والعمائر متعددة الطوابق)، ومناطق الخدمات التجارية، والمناطق الترفيهية، ومنطقة الخدمات العامة الرئيسية.

وتضمنت اشتراطات البناء في المناطق السكنية التقسيم إلى 4 مناطق تتميز كل منها بخصائص مختلفة من حيث الكثافات واشتراطات البناء: وتشتمل على: سكني سياحي بارتفاع 6 طوابق، متعدد الاستخدام بارتفاع 4 طوابق، سكني بارتفاع لا يزيد على طابقين.

في حين تتضمن اشتراطات البناء والاستعمالات المسموح بها في مركز المنطقة الشمالي (الأندلس - الخالدية) إنشاء مبان إدارية وحكومية وتجارية، ويتم التدرج في الارتفاعات بداية من طريق الأندلس 2-3-5 طوابق، وتصل في شمال شارع التحلية إلى 6 طوابق.

وحددت اشتراطات البناء في المنطقة الترفيهية ارتفاع المباني بدور واحد فقط، في حين تتيح الاشتراطات في محاور الخدمات الرئيسية ارتفاع المباني بحد أقصى 7 طوابق، وذلك على محور طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز، وارتفاع 6 طوابق على محور طريق فلسطين، فيما تصل الارتفاعات على محور الأندلس والكورنيش إلى 20 طابقا بحسب مساحة الأرض.

كما حددت اشتراطات البناء الارتفاعات لخدمات الأحياء في منطقة الكورنيش الأوسط لتشمل: التعليمية بارتفاع من 3-6 أدوار طبقاً للكثافة السكانية، الدينية بارتفاع لا يزيد على 16 مترا، الترفيهية دور واحد بحد أقصى 5 أمتار، التجارية دور واحد بحد أقصى 5 أمتار.

626.22 هكتار.. محيط المخطط



اشتملت الدراسة المتكاملة للأوضاع الراهنة بمنطقة الكورنيش الأوسط، على نطاق بمساحة تقديرية تبلغ 626.22 هكتار لتعديل استعمالات الأراضي بالمنطقة وإعداد مخطط إرشادي متكامل لها مع المخططات ذات المستوى الأعلى، وذلك من خلال رؤية تخطيطية شاملة وواضحة ذات أهداف محددة.

وهدفت دراسة تعديل استعمالات الأراضي في منطقة الكورنيش الأوسط إلى استثمار الطبيعة الخاصة والمتميزة لها، بما يساهم في رفع المستوى الحضاري لمدينة جدة، ويحقق لها تنمية عمرانية متوازنة يتم خلالها دعم الأنشطة الاقتصادية للتأكيد على دورها كمقصد سياحي وتجاري، والمساهمة في تحقيق الرؤية من خلال مجموعة من الأهداف تتمثل في الارتقاء بالبيئة العمرانية المتميزة وتوفير جميع المتطلبات والخدمات، وتحسين الصورة البصرية، والاستغلال الأمثل للمزايا النسبية للموقع، ودعم الأنشطة الاقتصادية وتعظيم الفرص الاستثمارية، والاستفادة من الأراضي غير المطورة، وتقديم الحلول المناسبة للمشاكل التي تعاني منها المنطقة.