-A +A
«عكاظ» (الرياض)
أعرب وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى عن شكره لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، على موافقة مجلس الوزراء اليوم (الثلاثاء)، على مبادرة «المدارس المستقلة»، وذلك بتحويل 25 مدرسة حكومية ليكون تشغيلها من قبل القطاع الخاص، وأن تتولى اللجنة الإشرافية لقطاع التعليم تنفيذ تلك المبادرة وفقاً للأحكام المنصوص عليها في قواعد عمل اللجان الإشرافية للقطاعات المستهدفة بالتخصيص ومهماتها.

‏وأوضح الدكتور العيسى أن مبادرة «المدارس المستقلة» تهدف إلى رفع كفاءة تشغيل المدارس الحكومية من خلال مؤسسات خاصة يؤسسها التربويون الذين لهم خبرة وتجربة تربوية ميدانية ووفق نموذج تشغيل مميز سيعلن عن تفاصيله لاحقاً.


وأضاف أن مشروع المدارس المستقلة هو إسناد إدارة المدارس الحكومية لمشغلين من ذوي الخبرة التربوية، ويبدأ المشروع بـ 25 مدرسة تجريبية كمرحلة أولى وستعمم التجربة على 2000 مدرسة لاحقا، مؤكداً أن هناك ضوابط لترشيح المشغلين واختيارهم وتأهيلهم من خلال دورات تدريبية، حيث سيتم التطبيق على 25 مدرسة في 5 مناطق تعليمية، بعدها يتم تمكين المشغلين من إدارة المدرسة وقيادتها نحو تجويد التعليم.

وبين وزير التعليم أنه ستتم متابعة ورقابة أداء هذا النوع من المدارس من خلال وحدة المدارس المستقلة ومن خلال مؤشرات أداء تشغيلية ومالية وأكاديمية.