إبراهيم علوي (جدة)

تبحث فرق الإنقاذ التابعة‏⁧ للدفاع المدني⁩ بجدة، ممثلة بفرقة الكمامات، عن أحد الأشخاص حسب إفادات العاملين بمركز تسويقي بحي الحمراء في جدة أشير إلى فقدانه داخل السوق، ولم تتم مشاهدته عقب ذلك.

هذا وتوغلت فرق الكمامات في مواقع عدة تم إخماد النيران بها مما سهل الوصول لها بحثا عن الشخص المفقود فيما تم إنقاذ العاملين وإصابة عدد محدود منهم باختناقات بسيطة تمت معالجتهم.

وكشف المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد بن سرحان لـ «عكاظ» السيطرة على حريق المركز التسويقي بحي الحمراء بنسبه تجاوزت 82 % فيما تتواصل أعمال الإطفاء بالموقع لإخماد الحريق والذي أتى على ما يصل إلى 80% من المساحة الإجمالية للموقع.

وأبان ابن سرحان لـ «عكاظ» أن المؤشرات الأولية للحريق لم تكشف عن موقع بداية الحريق، مستبعدا أن يكون قد بدأ من المخبز والذي يقع في الجهة الغربية الجنوبية من المركز، فيما بدأ الحريق من الجهة الشمالية، مؤكداً أن أعمال الإطفاء تتواصل بالموقع، وقد باشرت فرق الكمامات مهماتها في البحث داخل المركز عن أي محتجزين فيما باشر فريق التحقيق مهماته فور مباشرتهم الموقع للوصول إلى موقع بداية الحريق وكشف أسبابه.

ولفت ابن سرحان لـ «عكاظ» أن فرق الدفاع المدني استخدمت القواذف المائية في بداية الحريق تمهيدا لتدخل الفرق الارضيّة فيما نجحت آليات السنوركل والسلالم في مباشرة الحريق من الأعلى للسيطرة على النيران وهو ما ساهم في الحد من انتشار النيران ومنع انتقالها للمباني الملاصقة والتي تم اخلاؤها احترازيا من سكانها.

وباشرت عصر اليوم (الأحد) فرق الدفاع المدني بمحافظة جدة حريقا شب ‏في أحد المراكز التسويقية بحي الحمراء، بعد نشوب النيران فيه لأسباب لا تزال مجهولة، فيما هرعت ‏فرق الإطفاء ‏لإخماد الحريق، في الوقت الذي طوقت به دوريات الأمن ووحدات المرور الطرق المحيطة بالموقع؛ لتسهيل وصول آليات الدفاع المدني.

فيما أخلت فرق الدفاع المدني بجدة عددا من المنازل المجاورة للمركز التسويقي، الذي نشبت به النيران لأسباب لم يتم بعد الكشف عنها، لا تزال فرق الاطفاء تتوافد إلى الموقع بوجود ميداني من مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء سالم المطرفي.

وأكد لـ «عكاظ» اللواء المطرفي أن فرق الإطفاء شرعت في السيطرة على الحريق بهدف منع انتقاله إلى المواقع الملاصقة له من الناحية الشمالية والغربية، في الوقت الذي تركزت الفرق حول الموقع، الذي تتجاوز مساحته لـ 9000 متر، مشيراً إلى أن ألسنة الدخان الناجمة عن الحريق والتي شوهدت من مسافات بعيدة تعود لنوعية المواد الموجودة في المركز التسويقي.

ولفت المطرفي إلى أن فرق الإطفاء نجحت فور وصولها في احتواء الحريق، في الوقت الذي عملت فرق الإنقاذ على التثبت من عدم وجود محتجزين بداخله، فيما قدمت الإدارات الأمنية والخدمية جهودا كبيرة في سبيل وصول آليات الدفاع المدني.

فيما لا تزال الفرق تعمل للسيطرة على النيران حتى ساعة إعداد الخبر.