-A +A
ريهام زامكه
قال أحد (الفاهمين): «غلط يا ناس تصحوني وأنا نايم، تقولوا لي تعال اسمع وكيف أسمع وأنا نايم». ثم قال أحد (العاشقين): «يا نايم الليل الطويل والدنيا من حولك سَهر، ما هَمك الصّب العليل اللي دموعه كالمطر». وقد قال العرب (منذُ مبطي) في ترتيب النوم ما يلي:

إن أوله النعاس: وهو أن يحتاج الإنسان إلى النوم، ثم الوسن: وهو ثقل النعاس، ثم الترنيق: وهو مخالطة النعاس العين، ثم الكرى والغمض: وهو أن يكون الإنسان بين النائم واليقظان، ثم التغفيق: وهو النوم وأنت تسمع كلام القوم، ثم الإغفاء: وهو النوم الخفيف، ثم التهويم والغرار والتهجاع: وهو النوم القليل، ثم الرقاء: وهو النوم الطويل، ثم الهجود والهجوع والهيوع: وهو النوم الغرق، ثم التسبيخ: وهو أشد النوم.


ولأني اليوم قررت أن أفيد وأستفيد وألقم بأطراف البنان (بسكوتاً) لكل من يقول لي: ما الفائدة من هذا المقال! إليكم بعضاً من ما قرأت عن غرائب النوم وفوائده بحسب تقارير الطب النفسي، فيقال إن وضع النوم قد يحدد شخصيتك، فالذين ينامون في وضع جنيني يحملون قلباً طيباً مثلي، والذين ينامون على ظهورهم كالجنود هم محافظون بطبيعتهم، والذين ينامون على أحد جنبيهم هم أشخاص هادئون بطبعهم، وخصوصاً من ينام على جانبه الأيمن هو شخص يتمتع بالثقة والسلام الداخلي، وإن كان مظهره وهيئته (كوحيد القرن) لا يوحي بأي سلام.

وهذا تقرير آخر يحمل سؤالاً غامضاً تساءل عنه الناس كثيراً وهو كيف يحلم الإنسان الضرير؟ وجاء على ذمة العلم الجواب: أن الأعمى يمكنه أن يرى أحلاماً في نومه، ولكنها تختلف عن الأحلام التي يراها أي شخص سليم، فظهور الصور البصرية في حلمه تعتمد على ما إذا كان هذا الضرير ضريراً منذ ولادته أم أنه كان يبصر وأصيب بالعمى بعد سنوات من حياته.

ويقال أيضاً إنه بعد 5 دقائق من الاستيقاظ ننسى 50% من الأحلام التي كنا نحلم بها، بينما ننسى 90% منها بعد 10 دقائق. لذا إن كنت من الأشخاص المتابعين لرواد تفسير الأحلام أنصحك بتدوينها قبل أن تنساها، أو تتصل مباشرةً بالمفسر.

يكفيكم فوائد، قل الحمد لله أولاً وآخراً على نعمة العلم والبحث الدائم عن الحقائق، فأنا كنت قبل قراءة تلك المعلومات لا أحرص حرصاً شديداً إلا على قدمي وأحاول ألا أخرجها عن اللحاف حتى لا يمسكها (الجنّي).

والحمد لله البارحة انتقلت من مرحلة النعاس إلى مرحلة التسبيخ مباشرة اللهم لا حسد، وكان نومي هانئاً وأحلامي وردية، وأعتقد أن من يحبني سوف يقول لي نوم الظالم عبادة فشكراً مقدماً.

يعلم الله حاولت بقدر المستطاع أن أكون مفيدة اليوم، لكن أقبلت أمامي على التلفاز السِت بمنديلها وهي تقول: (نسيت النوم وأحلامه، نسيت لياليه وأيامه، بعيد عنك حياتي عذاب) فغيرت القناة، الله لا يقولها يا أم كلثوم، بلا حركات و(خرابيط) عشاق، ما يبعد ولا يقرب بسلامته، نايمة نايمة الله لا يرده.. Good Night

* كاتبة سعودية

Twitter: @rzamka

Rehamzamkah@yahoo.com